عزيزي الزائر

مرحبا بك بمدونتي على شبكة المعلومات الدولية والتي تحتوي على مواضيع ومقالات ومعلومات متنوعة في مختلف المجالات كتقنية المعلومات والإدارة والتخطيط وتنمية الموارد البشرية والخدمات الإلكترونية وغيرها ومن مصادر مختلفة، ساعيين لتقديم المعلومة لزائر المدونة بسهولة ويسر.

نسئل الله عز وجل قضائكم أوقاتا طيبة....
م.عماد حسين باقر

الثلاثاء، 30 يونيو، 2009

الناتج الصناعي الياباني يرتفع مجدداً

في ثالث ارتفاع شهري على التوالي، زاد الناتج الصناعي الياباني بنسبة 5.9 في المئة في مايو/ايار مقارنة بالشهر السابق.

وجاءت الزيادة مساوية للنسبة المعدلة لشهر ابريل وان كانت اقل من توقعات المحللين عند 6.9 في المئة.

وكانت الزيادة الاكبر في انتاج السيارات والهواتف النقالة والاجهزة الاليكترونية مع بدء الشركات التخلي عن سياسة خفض مستوى المخزون.

لكن المحللين يتوقعون احتمال تباطؤ الانتاج مرة اخرى مع استمرار الركود العالمي.

وقال الاقتصادي في معهد الابحاث هيروهي واتانابي: "ارتفع الانتاج بشدة كرد فعل على التخفيضات الحادة من قبل، لكن قوة الدفع تلك قد تتباطأ في الاشهر المقبلة".

ويتوقع رجال الصناعة ان يرتفع الناتج الصناعي الياباني في يونيو بنسبة 3.1 وفي يوليو بنسبة 0.9 في المئة.

وكانت اليابان التي تعتمد اساسا على الصادرات دخلت في ركود اقتصادي رسميا في الربع الثاني من العام الماضي.

مخاوف انكماش

توقعات بان يؤدي انخفاض الاسعار الى انكماش جديد
ورغم الارتفاع الاخير يظل الناتج الصناعي الياباني اقل بنسبة 30 في المئة عن الشهر نفسه العام الماضي.

وتظل توقعات النمو للشهرين المقبلين تشير الى نسبة انخفاض سنوية في الناتج تزيد عن 20 في المئة.

وتظهر الارقام الرسمية زيادة انتاج السيارات في مايو بنسبة 24.8 في المئة عن الشهر السابق وزيادة انتاج الاليكترونيات بنسبة 10.5 في المئة.

وكانت الشركات في تلك القطاعات خفضت ساعات العمل لموظفيها في محاولة للحد من تكدس المخزون، لكنها بدأت الان تغير هذا التوجه.

وحسب بيانات اتحاد مصنعي السيارات الياباني لا يزال انتاج شهر مايو اقل بنسبة 41.4 في المئة عن العام الماضي ولم يزد عن 542 الف و282 سيارة.

وكانت بيانات وزارة المالية اليابانية اظهرت الاسبوع الماضي انخفاض الاسعار الى ادنى مستوياتها الشهر الماضي مما يزيد المخاوف من مرحلة انكماش سعري جديدة.

وانخفضت اسعار البيع للمستهلكين بنسبة 1.1 في المئة في مايو عن الشهر المقابل العام الماضي وهي اكثر نسبة انخفاض منذ 1970.

المصدر:BBC

تحذيرات من ترك الأطفال بالسيارة صيفا


واشنطن: حذر أحد الأطباء الأمريكيين من أن ترك الأطفال داخل السيارة في جو شديد الحرارة في الصيف يشبه وضعهم داخل فرن مشتعل، وقد يؤدي إلى حدوث وفيات.

وقال الدكتور نيك جوريلس رئيس الكلية الأمريكية لأطباء أقسام الإسعاف والطوارئ في واشنطن إن الكثير من الأطفال يموتون كل سنة بسبب تركهم لوحدهم داخل السيارات عندما يكون الطقس شديد الحرارة.

وأوضح أن نوافذ السيارة تعمل مثل الدفيئات الغازية حيث تحتجز نور الشمس وحرارتها بداخلها وتسد منافذ الهواء، مشيراً إلى أن درجة الحرارة داخل سيارة مركونة في موقف عام قد تصل إلى 55 درجة مئوية في الصيف في حين أنها لا تصل إلى 31 درجة مئوية خارجها.

وقال "إن حرارة جسم الطفل يمكن أن تصل إلى 41 درجة في مثل هذا الجو وهذا قد يؤدي إلى وفاته"، محذراً من "أن درجة الحرارة الشديدة قد تسبب التلف في أدمغة الأطفال وأعضائهم الحيوية وتسبب لهم ضربة الشمس والجفاف وعوارض خطرة أخرى".


المصدر:موقع شبكة الإعلام العربي

جوجل تطلق خدمة جديدة للرسائل القصيرة في افريقيا


محيط : أطلقت شركة جوجل الأمريكية خدمة جديدة للرسائل القصيرة "اس ام اس" في افريقيا بهدف استغلال وسائل الاتصال عبر الهاتف المحمول في المناطق غير المجهزة بشكل كاف بالكمبيوتر، وستتوافر الخدمة اولا في اوغندا.


وقالت المسؤولة عن جوجل في اوغندا رايتشل باين على مدونة الشركة الالكترونية "نسعى الى توفير خدمات لاكبر عدد من الاشخاص وليس فقط الذين يمكنهم الوصول الى خدمات الانترنت من مكان عملهم او من منزلهم"، مضيفة "نعتبر انه من المهم الوصول الى المستخدمين اينما تواجدوا وان نعرض عليهم المعلومات التي يحتجونها والقيام بذلك في مناطق تفتقر اليها بشكل كبير".


والمعروف أن افريقيا هي أكثر مناطق العالم التي تشهد ارتفاعا في مبيعات الهواتف المحمولة بزيادة ستة مرات عن استخدام الانترنت.


وفي الوقت ذاته لا تسمح غالبية الهواتف المحمولة المستخدمة في هذه القارة بالوصول الى خدمات الانترنت لذا وجب اهمية توفير خدمة الرسائل القصيرة لتوفير معلومات حول الصحة والزراعة واخبار الساعة والاحوال الجوية او النتائج الرياضة.


واوضحت باين "اننا نطلق كذلك خدمة جوجل "ترايدر" وهي نوع من بورصة تعمل عبر الرسائل القصيرة وتساعد التواصل بين المتعاملين. وتوفر كذلك امكانية وصول اكبر الى الاسواق والى التجارة ولا سيما للاطراف المستبعدة عنها حاليا".


وتضيف باين"بواسطة هذه الخدمات نأمل المساهمة في خفض العوائق التي تمنع الوصول الى المعلومات ولا سيما في صفوف الطبقات الفقيرة في المناطق الريفية".

شبكة الإعلام العربي

50 ألف هجوم إلكتروني مزعج...أوباما يبحث سبل مواجهة الهجمات علي الإنترنت

محيط : في مواجهة 50 ألف هجوم إليكتروني روسي يومي ، فشلت واشنطن في الاتفاق مع موسكو حول كيفية مواجهة مخاطر الهجمات علي الفضاء الالكتروني التي يمكن ان تشيع الفوضي في أنظمة الكمبيوتروالإنترنت، وذلك قبل نحو أسبوعين من زيارة أوباما إلي روسيا.



ونقلت صحيفة"نيويورك تايمز " الأمريكية عن مسئول بارز في وزارة الخارجية الأمريكية إشارته إلي أن الجانبين اتفقا علي أن الفضاء الالكتروني هو أرض معركة جديدة،وسط توقعات بأن تتصدر هذه المعركة الجديدة مباحثات اوباما مع المسئولين الروس الشهر المقبل ، وكذلك اجتماع اللجنة العمومية للأمم المتحدة نوفمبر المقبل.



حملة "أوبامية "

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أطلق حملةً لمراجعة السبل المتاحة في الولايات المتحدة لإحباط عمليات التجسُّس والقرصنة الإلكترونية، ويتوقع أن تشمل حملة المراجعة التي ستستغرق 60 يومًا "كافة الخطط والبرامج والأنشطة" الرسمية المتعلقة بالأمن الإلكتروني.

وتأمل الإدارة الأمريكية أن تثمر هذه الحملة خطةً لتحسين الوسائل التي تستخدمها الولايات المتحدة لحماية نفسها من المخاطر الناجمة عن النشاط الإلكتروني. وقد شبّه الرئيس الأمريكي خلال حملته الانتخابية هذا النوع من المخاطر بالخطر النووي أو البيولوجي، بحسب البي بي سي.

وجاء في بيان جون برينان مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون مكافحة الإرهاب والأمن الداخلي أنّ: "الأمن القومي والعافية الاقتصادية رهينان بأمن واستقرار وسلامة الشبكة المعلوماتية لبلادنا سواء تعلق الأمر بالقطاع الخاص أو القطاع العمومي."




وقال برينان: كذلك إنّه متأكد أن حماية البنية الإلكترونية للولايات المتحدة ممكنة دون انتهاك الحريات المدنية والفردية.

وقد تعرّضت الإدارة السابقة للنقد بسبب تجاهلها لبعض هذه الحقوق لتنصتها على المكالمات الهاتفية والاتصالات عبر الإنترنت بدعوى التصدي للإرهاب.

وتشرف على حملة المراجعة ميليسا هذاوي التي تولت مهمة مشابهة على عهد الرئيس جورج بوش، وتأتي حملة المراجعة هذه بعد حوادث كشفت عن مشاكل أمنية تواجه المعاملات الإلكترونية في الولايات المتحدة.

ففي نوفمبر من السنة الماضية حذرت مجموعة برلمانية من تجسس الصين على الشبكة المعلوماتية الأمريكية. وفي ديسمبر جاء في تقرير برلماني أن "الأمن الإلكتروني بات أخطر المشاكل الأمنية التي تواجه الولايات المتحدة".
المصدر:شبكة الإعلام العربي

الاثنين، 29 يونيو، 2009

البرازيل تهزم امريكا 3-2 وتحتفظ بكأس القارات لكرة القدم


جوهانسبرج (رويترز) - حول منتخب البرازيل المدافع عن اللقب تأخره بهدفين الى فوز 3-2 على نظيره الامريكي في مباراة نهائية مثيرة ليحرز لقب بطولة كأس القارات لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه يوم الاحد.
وفاجأ كلينت ديمسي مهاجم الولايات المتحدة منتخب البرازيل بتسجيل هدف التقدم في الدقيقة العاشرة عندما حول كرة عرضية من داخل منطقة الجزاء الى شباك الحارس جوليو سيزار.

وأضاف لاندون دونوفان الهدف الثاني في الدقيقة 27 من هجمة مرتدة سريعة أنهاها بتسديدة قوية على يسار سيزار حارس انترناسيونالي الايطالي.

لكن لويس فابيانو مهاجم اشبيلية قلص الفارق بتسجيله الهدف الاول للبرازيل في الدقيقة الاولى من زمن الشوط الثاني بتسديدة مباغتة.

وبعد نجاح الحارس الامريكي تيم هاوارد في التصدي لعدة فرص للبرازيل نجح فابيانو في ادراك التعادل لفريقه في الدقيقة 74 بضربة رأس اثر متابعة لكرة مرتدة من العارضة.

وبهدفيه رفع فابيانو رصيده في البطولة الى خمسة أهداف في خمس مباريات ليحصل على لقب هداف البطولة.

وانتزع القائد لوسيو الفوز للبرازيل باحرازه الهدف الثالث من ضربة رأس قوية بعدما وصلته كرة لعبها البديل ايلانو من ركلة ركنية في الدقيقة 84 ليضعها بقوة على يمين هاوارد الذي اختير أفضل حارس مرمى في البطولة.

ونال ريكاردو كاكا صانع العاب منتخب البرازيل جائزة أفضل لاعب في البطولة.

المصدر:رويترز

الأحد، 28 يونيو، 2009

لبنانية تتحدى الإعاقة بفمها


نقولا طعمة– بيت شباب- لبنان


ضرب التصلب اللوحي ماري ألين أبي صعب، فراح يشل أعضاءها واحدا تلو الآخر بأسلوبه التدريجي الخطير، عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها، وبعد نحو خمس عشرة سنة، قضى على كل ما تبقى من قدرة لها على الحركة.

كانت طالبة عندما بدأت تشعر بإنهاك جسدي، وأصيبت بصدمة وهي تطلع على ماهية مرضها الذي لا شفاء منه، خصوصا في مرحلة لم يكن الطب قد وضع له أي شكل من أشكال العلاج.

دب اليأس في قلبها، وكرّرت محاولات الانتحار بتناول جرعات دواء من المهدئات التي كانت تتناولها لتخفيف آلامها، لكنها كانت تستفيق وكأنها خارجة من نوم عميق، بحسب ما ذكرت للجزيرة نت، وروت أنها بدأت تتأقلم مع المرض تدريجيا، حتى تغلّبت عليه.

وتقول "أنا بألف خير. لا أشعر بشيء غير اعتيادي. أعيش على طريقتي بصورة طبيعية. أستخدم فمي للحركة، ولكل الممارسات التي جعلتها مبررا للحياة".


تقيم ماري في مستشفى بيت شباب، نحو 27 كيلومترا شمال شرق العاصمة بيروت.

وتقول إنها الوحيدة التي تقود عربة بالفم صنعت خصيصا لحالتها، وهي متحركة على أربعة دواليب، تعمل بالكهرباء، ولها موجه تقوم بتحريكه وفق حاجتها يمنة أو يسرة، وتتوجه بالعربة حيثما تشاء، تنزل من غرفتها بالمصعد، وتخرج إلى المقهى، تجالس زملاءها في أوقات فراغها القليلة.

وتقول "ليس عندي أوقات فراغ كثيرة، أملأ حياتي بالرسم والتأليف، اللذين أقوم بهما بفمي".

التأليف
وتخصصت ماري في الفلسفة العربية، حيث نالت شهادة الماجستير من الجامعة اللبنانية، وكان موضوع البحث "الحد والبرهان القياسي ولوازمهما في الفكر العربي الإسلامي". وبررت اختيارها للموضوع بالرغبة في "دراسة تراث وحضارة شعب المنطقة التي نعيش في وسطها".

وتروي ماري عن تأثرها بالنائب والصحفي اللبناني الراحل جبران تويني الذي كتبت عنه إثر اغتياله 2005، مثلما كتبت في نفس السنة –وهي على الكرسي- عن "جرائم 2005"، وكتبت بعد ذلك في الفلسفة "دكتور فوست"، ثم وقعت كتابا رابعا هذه السنة في معرض الكتاب في اليونسكو تحت عنوان "لبنان والشرق الأوسط.. سلم أو مواجهة؟" وهي تعد حاليا كتابا سياسيا جديدا يناقش "مواضيع عن لبنان والشرق الأوسط وخاصة عن إيران".


الفن
وبالنسبة للفن تعلمت ماري أبي صعب، الرسم بعد إعاقتها الكاملة على يد أستاذة جامعية، هي زينة شدياق. وترسم نحو مائتي لوحة سنويا، يغلب عليها الطابع الانطباعي. وتعلق على ذلك بقولها "أستطيع بهذا الطابع من الرسم أن أعبر عن نفسي، فأستخدم الألوان والأشكال التي أرغب فيها، وكثيرا ما تكون خارجة على المألوف، وأحب الألوان التي تبعث الفرح".


وعن أجمل اللوحات لديها تقول إنها "لوحة الباليه، الرقصة التي أرسمها مرارا بطرق مختلفة لأنني أحببتها منذ صغري".


وتعلق زينة الشدياق للجزيرة نت على عملها مع ماري فتقول "تعرفت عليها في سبتمبر/أيلول 2002، واستنبطنا طريقة تتلاءم مع وضعها الجسدي، فاعتمدنا تنقيط الألوان، وعلمتها مزجها، وأبدت سرعة في التطور. رسمت بسرعة قصوى 30 لوحة فشاركت في معرض للمعاقين أقيم في ديسمبر/كانون الأول في الكويت، ولقيت إعجابا كبيرا، وإقبالا من الرواد، مما رفع معنوياتها، ومع الوقت أضحت تتحكم في الريشة بشكل أفضل".
المصدر: الجزيرة

تويتر... زقزقة في فضاء الإنترنت


تويتر موقع من الشبكات الاجتماعية والمدونات المصغرة يقدم خدمة تسمح للمستخدمين بإرسال تحديثات على ملفاتهم الشخصية واستقبال تحديثات متابعيهم وأصدقائهم، أو غيرها من الرسائل والمعلومات في رسائل قصيرة تسمى "تويت" لا يزيد طولها عن 140 حرفا.

ويمكن أن تنشر التويت على حساب المستخدم على موقع تويتر أو كرسالة نصية قصيرة على الهاتف أو على برنامج محادثة سريعة، يستطيع أصدقاء المستخدم ومتابعوه استقباله على صفحاتهم الخاصة أو عند زيارة ملف المستخدم، كما يمكن استقبال الردود والتحديثات على البريد الإلكتروني.

تويتر موقع مفتوح يكفي التسجيل فيه لاستخدامه والاستفادة من خدمات الرسائل القصيرة التي يوفرها عبر أرقام خمس بوابات، أربعة منها خاصة بالولايات المتحدة الأميركية وكندا والهند ونيوزيلندا، والخامس هو الرقم الدولي، ويضاف إليها رقم خاص بمستخدمي شبكة فودافون بالمملكة المتحدة.

نشأة تويتر
أثناء بحث لتطوير شركة "أوديو" ظهرت فكرة تويتر، ورأت النور على يد مديره الحالي جاك دورسي سنة 2006 عندما أنشأ خدمة تقوم على استغلال الرسائل القصيرة لتبادل المعلومات بين مجموعة ما.

وبقي استخدام المنتج الجديد، الذي سمي لا حقا تويتر (الزقزقة) تشبيها لأصوات الهواتف عند التواصل بزقزقة العصافير، محصورا بين موظفي أوديو حتى تم إطلاقه للجمهور في يوليو/تموز 2006 حين أصبح موقعا مستقلا.

وقد بدأت شعبية تويتر ترتفع بعد أن نال جائزة مهرجان "جنوب في جنوب غرب" 2007 المنظم بتكساس، ولاقى استحسان الأفراد والعديد من الشركات العاملة في مجال الإعلام والإنترنت، وإن لم يسلم من بعض النقد والسخرية.

ويحل تويتر اليوم في المركز السادس والعشرين من ترتيب ألكسا، ويتجاوز عدد المسجلين فيه 25 مليون مستخدم.

استخدام تويتر
استخدم تويتر بصورة واسعة أثناء حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة، حتى إن هذا الموقع ارتفع استخدامه بنسبة 43% في يوم الانتخابات، كما استخدم عقب الانتخابات الرئاسية الإيرانية الأخيرة لنقل بعض الصور والتعاليق على المظاهرات التي وقعت هناك. وقد أثار استخدامه من قبل إيرانيين أو من سموا أنفسهم إيرانيين العديد من الانتقادات، لقلة مستخدميه والشك في صدق المعلومات التي يرسلونها.

وقد استخدم بعض الأفراد تويتر في ظروف خاصة ليخبروا عن الوضع الذي هم فيه طلبا للمساعدة، كما أن بعض اللقطات الإخبارية التي أخذها بعض الأفراد انتشرت عبر تويتر قبل أن تصل إلى الإعلام التقليدي.

وقد نبه بعض العلماء إلى أن مواقع الصور والخرائط والمدونات والرسائل القصيرة مثل تويتر فعالة في أوقات الطوارئ أكثر من أي وسيلة حكومية أو إعلامية تقليدية.

الصعوبات
ولئن كان تويتر لاقى استحسان كثير من الجهات، فإن بعض الصعوبات التي اعترضته جعلت بعض المستخدمين يلغون خدماته بعد نحو شهر من التجريب.

وقد عانى هذا الموقع من صعوبات كثيرة في النصف الأول من 2008 تمثلت في توقفه عدة مرات عن العمل بسبب عجزه عن متابعة النمو السريع لمستخدميه تارة أو لتوقف خوادمه وضعف قواعد بياناته تارة أخرى.

وقد بلغ الأمر أن أوصى مهندسوه بتغيير بعض الخدمات أو إيقافها موقتا أو نهائيا، مما اضطر تويتر إلى سحب خدمة الرسائل القصيرة المجانية من مستخدميه في المملكة المتحدة.

وكانت بعض هذه الصعوبات ناتجة عن مشاكل تتعلق بأمان شبكة تويتر نفسها، إذ اكتشف بعض المستخدمين أن حساباتهم يمكن استخدامها عن طريق القرصنة، بسبب اعتماد تويتر على أرقام الهواتف التي تصل عليها الرسائل القصيرة.

وقد عالج الموقع هذه المشكلة بتقديم رقم سري يستطيع المستخدم استعماله للحفاظ على سرية رقمه، وإن لم يحل ذلك كل المشكلات المتعلقة بأمان الشبكة.

وفي هذا السياق يطرح بعض المنتقدين إشكالية تتجاوز تويتر إلى غيره من الشبكات الاجتماعية، وهي مصير معلومات ملايين الأفراد وخصوصياتهم التي تقع في أيدي موظفي هذه الشبكات، بل وإمكان استغلال هذه الشبكات من قبل المخابرات والدول.
المصدر: الجزيرة

نيو ميديا.. شبكات اجتماعية على الإنترنت

لقد فرض التطور التقني الهائل الذي شهده قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال في العقدين الأخيرين، خاصة مع انتشار الإنترنت، حقائق جديدة على العالم, جعلت الناس يتلاحمون في عالم افتراضي ما فتئت إفرازاته تتحكم شيئا فشيئا في الواقع الإنساني والسياسي والاجتماعي لسكان الكرة الأرضية.

ولعل من أهم إفرازات هذا العالم الذي لا يكاد يستقر على حال ما أصبح يعرف بالشبكات الاجتماعية التي يشترك عبرها ملايين الناس كل حسب اهتماماته وميوله, فما هي هذه الشبكات؟ وما مراحل تطورها؟ وما أهميتها وآفاقها المستقبلية؟

تعريفها
الشبكات الاجتماعية مواقع على الإنترنت يلتقي عبرها أشخاص أو جماعات أو منظمات تتقاطع اهتماماتهم عند نقطة معينة أو أكثر سواء تعلق الأمر بالقيم أو الرؤى أو الأفكار أو التبادلات المالية أو الصداقة أو العلاقات الحميمة أو القرابة أو الهواية أو البغض أو العداوة أو التجارة أو غيرها.

فهي إذا مواقع إلكترونية توفر لمستخدميها فرصة التلاقي وتبادل المعلومات والآراء والهموم, فتجد بها الملفات الشخصية وألبومات الصور وغرف الدردشة والإعلانات وتبادل الآراء.

ولا يتطلب الانضمام لهذه الشبكات جهدا يذكر, إذ يكفي من يريد استخدامها التسجيل في إحداها أو قبول دعوة أحد مستخدميها ثم اختيار المجموعة التي يرغب في التواصل معها, ليدخل بذلك عالما لا يخلو من إثارة في بعض الأحيان.

ولئن كانت هذه الشبكات مفتوحة في الغالب أمام الجميع, فإننا كثيرا ما نجد مجموعات تتعمد عزل نفسها حسب الجنسية أو العمر أو المستوى التعليمي.. إلخ حتى لو لم يكن ذلك هو قصد المصمم أصلا.

مراحل تطورها
ورغم أن الإنترنت هي أهم وسيلة تواصل عرفتها البشرية في تاريخها, فإن استخدامها كأداة تواصل مباشر بين الناس ظل محدودا إلى أن قام المبرمج خالد مردام بي بابتكار برنامج "mIRC" للدردشة في العام 1995, فاتحا بذلك الباب أمام المستخدمين لتصميم برامجهم وقنواتهم الخاصة بهم.

كما مهد ذلك للمنتديات التي أتاحت فرصة التواصل بين المستخدمين ونشر تعليقاتهم على مواضيع معينة, ومهد كذلك لبزوغ عدد من مواقع الشبكات الاجتماعية شكلت الإرهاصات الأولية للشبكات المذكورة كما نعرفها اليوم.

ولعل أول موقع على الإنترنت يستحق أن يطلق عليه اسم شبكة اجتماعية Classmates.com الذي صممه راندي كونرادز في العام 1995، وكان الهدف منه مساعدة الأصدقاء الذين جمعتهم المدارس والجامعات في فترة معينة من تاريخ حياتهم, قبل أن تفرق بينهم صروف الدهر, في التواصل فيما بينهم من جديد.

ثم جاء موقع الدرجات الست SixDegress.com في العام 1997, ففتح الباب أمام مستخدميه لإعداد قائمة بأصدقائهم وأفراد عائلاتهم والتواصل فيما بين أفراد هذه القوائم وما بينها وبين غيرها.

وتوقف استخدام هذا الموقع في العام 2000 لأنه, كما يقول مصممه, ربما سبق عصره خاصة أن مستخدميه لم تتوفر لدى معظمهم في ذلك الوقت شبكات أصدقاء موسعة على الإنترنت.

ولئن كان بعض هذه الشبكات سبق تقنية "الويب 0.2" فإنها لم تظهر بشكلها الحالي إلا مع ظهوره, إذ أتاح للأفراد والجماعات البيئة المناسبة للتواصل فيما بينهم عبر العالم الافتراضي.

ومن أهم هذه الشبكات, التي أصبحت تستقطب أكثر من ثلثي مستخدمي الإنترنت وتستغرق 10% من وقت المتصفحين, حسب موقع نيلسون أون لاين (Nielsen Online) مواقع ماي سبيس وفيس بوك ويوتيوب وتويتر وغيرها.

مستقبلها
وتعيش هذه الشبكات اليوم أوج ازدهارها إذ لم تعد تقتصر على الأفراد والمجموعات الضيقة وإنما غدت أداة تستخدمها المؤسسات والدول في السياسة والإعلام والأمن والعلم والاقتصاد, وغير ذلك.

ورغم أنها فعالة في أوقات الطوارئ لسرعتها الفائقة في تعميم المعلومة, فإن بعض المتابعين لشأنها يخشون أن تستغل كذلك للدعاية والتجسس والابتزاز حتى على مستوى الدول.

ولا نبالغ إن قلنا إن انبهار العالم بها لا يزال يعمي الكثيرين عن مساوئها واستشراف مستقبلها, إلا إذا استثنينا بعض الملاحظات والمقالات هنا وهناك.
المصدر: الجزيرة

تعاون استراتيجي بين إنتل ونوكيا


واشنطن: أعلنت شركتا "إنتل كوربوريشن" و"نوكيا" عن توقيع شراكة طويلة الأمد تهدف إلى توحيد الانترنت وأجهزة الهاتف المحمول عبر تطوير جيل جديد من أجهزة الهاتف المتحرك القائمة على هندسة إنتل للحوسبة والمعالجات، وسوف تجمع هذه الأجهزة الجديدة بين الأداء العالي لأجهزة الكمبيوتر واتصال حزمة النطاق العريض للهاتف المحمول والاتصال الدائم بالانترنت.

ووصولا إلى تحقيق هذه الرؤية المشتركة، قررت "إنتل" و"نوكيا" توسيع نطاق التعاون الوثيق القائم بينهما للتوصل إلى منصة جديدة للهواتف المحمولة تتفوق في مزاياها على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الدفتري والكمبيوترات المصغرة "نت بوك" المتوفرة حاليا، وتفسح المجال في نفس الوقت أمام تطوير جيل جديد من قطع الكمبيوتر والبرمجيات المبتكرة وخدمات الانترنت المتنقلة.

وسوف تدمج هذه الأجهزة المستقبلية أفضل المزايا الموجودة حاليا وأحدث ما تم التوصل إليه في عالم الكمبيوتر والاتصالات، فضلا عن أنها ستحدث نقلة نوعية في رضا المستخدم من خلال توفير تطبيقات مبتكرة للهاتف المحمول مع اتصال دائم وعالي الجودة بالانترنت في جهاز صغير سهل الاستخدام بحجم الجيب.

المصدر شبكة الإعلام العربي

بريطانيا تكشر عن أنيابها بخطة جديدة لصد هجمات الإنترنت

محيط – سهير عثمان




أعلن وزير الأمن البريطاني لورد ويت أن لبريطانيا القدرة على شن هجمات إلكترونية على شبكة الإنترنت، لكنها لا تستخدمها للتجسس الصناعي على بعض الدول مثلا ، رافضا توضيح ما إذا كانت هذه القدرات تستخدم لأغراض عسكرية أم لا .

جاءت هذه التصريحات في إطار إطلاق خطة جديدة للأمن الإلكتروني هدفها التصدي للهجمات عبر الإنترنت.

وأضاف الوزير البريطاني أن بريطانيا هدف لهجمات إلكترونية منسقة "بصفة منتظمة" مصدرها بلدان كروسيا والصين ، مشيرا إلي أن لندن طلبت من موسكو وبكين أن توقفا هجماتهما.

وانتقدت المعارضة البريطانية هذه الخطة، فبينما اعتبرها المحافظون "فرصة مهدرة"، و"تقليدا باهتا" لخطة مماثلة أطلقها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أعرب الليبراليون الديمقراطيون عن خشيتهم من أن "تكون امتدادا لحملة السلطات ضد الإرهاب التي باتت الآن في كثير من جوانبها تهديدا" للحريات المدنية.

الصين ترد



ورغم ان بريطانيا أكدت أنها تعرضت لهجوم صيني من قبل ، إلا أن الصين نفسها أصبحت الصين مطمعاً للهاكرز بعد أن كانت متهمة بأنها وراء عمليات القرصنة فى العالم لينقلب السحر على الساحر حيث أفادت وسائل اعلام رسمية صينية أن فيروسات أصابت نحو مليون جهاز كمبيوتر صيني خلال عطلة العيد الوطني الأخير عندما قرر كثيرون البقاء في منازلهم وتصفح الانترنت بدلا من الخروج.



وقالت وكالة انباء الصين الجديدة "شينخوا" عبر موقعها على الانترنت إن اجهزة الكمبيوتر أصيبت بثلاثة انواع مختلفة من الفيروسات وانهار 118 الف جهاز في يوم واحد فقط.



وسجنت الصين في سبتمبر الماضي اربعة رجال بسبب اعدادهم او الاستفادة من فيروس بالكمبيوتر اطلق عليه "الباندا مشعلة البخور" والذي اصاب مليون جهاز كمبيوتر.



وحقق مطلقو هذا الفيروس أرباحا بطرق ملتوية تضمنت بيع برامج لمكافحة الفيروسات لمواجهة هذا الفيروس وحكم عليهم بالسجن اربع سنوات.



وكانت الصين قد بدأت حملة مضادة للرد على اتهامات الدول الكبرى لها بأنها وراء الكثير من عمليات القرصنة التى حدثت لشبكاتهم المعلوماتية حين تحدثت عن تعرض أنظمتها المعلوماتية لهجمات قراصنة الإنترنت وأنها تواجه تهديداً من القراصنة أكثر من أي دولة غربية.






وقال الباحث في أكاديمية جيش التحرير الشعبي للعلوم العسكرية وانج شينجيون لوكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا إن "هجمات قراصنة الكمبيوتر على الأنظمة الإلكترونية الصينية ارتفع في الأعوام الأخيرة وتواجه الصين موقفا خطيرا بشأن أمن المعلومات من أي دولة غربية".



واستغرب ان يتم توجيه اللوم للصين وحدها بينما واحد أو اثنان من الاف الهجمات تأتى من الصين وطالب الحكومات دون تحديد دول بعينها أن تنحى جانباً تحاملها على الصين وتتخلى عن عقلية الحرب الباردة .

وقال "يتعين على الدول تقوية آليات تبادل المعلومات بشأن القراصنة وهجماتهم على نحو يجعل من السهل على الدول الأخرى تتبعهم".



وكانت بكين قد نفت بشدة تقارير حديثة تناقلها الاعلام الغربى تفيد بان قراصنة من الصين اخترقوا أنظمة الكترونية فى أربع دول هى فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة والمانيا.



وزعمت بريطانيا من قبل أن شبكات الكمبيوتر الخاصة بها تعرضت إلى اقتحام على يد قراصنة ينتمون إلى الجيش الصيني.



ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن مسؤولين بريطانيين قولهم "إن القراصنة اخترقوا شبكة وزارة الخارجية وغيرها من الوزارات الكبرى، مشيرة الى أن وزارة الدفاع البريطانية رفضت تأكيد ما اذا كانت شبكتها تعرضت للاختراق من قبل القراصنة الصينيين".

المصدر:شبكة الإعلام العربي

"حمي" مايكل جاكسون تجتاح محركات البحث


واشنطن: تعرض موقع الأخبار "جوجل نيوز" التابع لمحرك البحث "جوجل" لسيل من طلبات البحث عن معلومات في شأن مايكل جاكسون، الى درجة ظن انه يتعرض لهجوم.

وبدأ ملايين الناس من انحاء العالم البحث عن اخبار تتصل بنجم البوب في التزامن مع بث التقارير في شأن دخوله المستشفى ووفاته ، ووصفت "حمى" البحث المنعلقة بجاكسون بـ"المتفجرة".

وقالت جوجل ان حجم عمليات البحث المتعلقة بجاكسون كان كبيرا الى حد ان "جوجل نيوز"، "ظنت في البدء، من طريق الخطأ انها تتعرض لهجوم اوتوماتيكي".

وبنتيجة ذلك، وخلال حوالى خمس وعشرين دقيقة لم يجد بعض الاشخاص المقالات التي كانوا يبحثون عنها على "جوجل نيوز" سوى بعدما تعطلت الخدمة لبعض الوقت ووجدوا انفسهم امام صفحة "نعتذر منكم".

وتقول صفحة "نعتذر منكم" للمستخدمين ان بحثهم "يبدو مماثلا للطلبات الاوتوماتيكية الصادرة عن فيروس معلوماتي او احد برامج التجسس" وترغمهم على طبع سلسلة من الرموز المتمايلة قبل ان تشرع في تلبية طلبهم.

وفي نفس السياق، أشارت ياهو إلى أن عدد زوار خانة الاخبار على صفحتها الرئيسية ارتفع خمس مرات في المقارنة مع الايام العادية، وان مقالها في الصفحة الرئيسية "مايكل جاكسون دخل الى المستشفى على وجه السرعة" صار اكثر المقالات التي جرى تصفحها على الاطلاق، حيث تلقي خلال عشر دقائق نحو 800 الف نقرة.

المصدر: شبكة الإعلام العربي

السبت، 27 يونيو، 2009

Gaint Prehistoric Elephant Found

video

بإمكانك تشغيل الفيديو الخاص بالموضوع.

المصدر: ناشيونال جوجرافيك

مغامر يسعى لاول رحلة جوية بالطاقة الشمسية حول العالم

دوبندورف (سويسرا) (رويترز) - كشف المغامر السويسري برتران بيكار يوم الجمعة عن النموذج الاولي لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية يخطط للطيران بها حول العالم للفت الانتباه الى مصادر الطاقة البديلة المحتملة.
وللنموذج اتش.بي-اس.اي.ايه جناحان في حجم جناحي طائرة جامبو لكن وزنها لا يتعدى وزن سيارة عائلية عادية.

وتعمل الطائرة المروحية بأربعة محركات كهربائية ومصممة للطيران ليل نهار من خلال تخزين الطاقة الفائضة من 24 ألف خلية شمسية في بطاريات عالية الاداء.

وأبلغ بيكار مؤتمرا صحفيا في مطار دوبندورف بالقرب من زوريخ "بالامس كانت حلما. اليوم هي طائرة. غدا ستكون سفيرا للطاقة المتجددة."

وأضاف "اذا تمكنت طائرة من الطيران ليل نهار دون وقود مدفوعة فقط بالطاقة الشمسية .. فلا يأتي أي أحد ويزعم ان من المستحيل عمل نفس الشيء للمركبات المزودة بمحركات وأنظمة التدفئة والتبريد وأجهزة الكمبيوتر."

ويأمل بيكار - الذي طار حول العالم دون توقف في منطاد يعمل بالهواء الساخن عام 1999- باجراء اول اختبارات طيران لنموذجه الاولي في وقت لاحق هذا العام قبل قيامه بأول رحلة ليلية كاملة في عام 2010 فوق سويسرا.

ويأتي التدشين يوم الجمعة بعد ستة أعوام من عمل 50 من المهندسين والفنيين على المشروع الذي تدعمه جهات بارزة منها دويتشه بنك واوميجا صانع الساعات وسولفاي صانع الكيماويات السويسري وتبلغ ميزانيته 70 مليون يورو (97.53 مليون دولار).

وقال بيكار "نعلن من خلال هذا المشروع اعتقادنا بأن روحا رائدة ورؤية سياسية بوسعهما ان يغيرا معا المجتمع وينهيا الاعتماد على الوقود الاحفوري."

المصدر: رويترز

Jackson's musical legacy

video
بإمكانك تشغيل الفيديو الخاص بالموضوع.

المصدر:رويترز

باناثينايكوس اليوناني يضم سيسي وكاتسورانيس

اثينا (رويترز) - أعلن نادي باناثينايكوس الذي ينافس في الدوري اليوناني الاول لكرة القدم عن ضم الفرنسي جبريل سيسي مهاجم اولمبيك مرسيليا وكوستاس كاتسورانيس لاعب وسط بنفيكا.
وقال باناثينايكوس في بيان مقتضب بموقعه على الانترنت "يعلن باناثينايكوس انه توصل الى اتفاق مع اللاعب جبريل سيسي بناء على عقد لمدة اربع سنوات."

ورغم انه لم يتم الاعلان عن التفاصيل المادية للصفقة إلا ان بعض التقارير قالت ان مرسيليا سيحصل على نحو ثمانية ملايين يورو (11.15 مليون دولار) كما سيتقاضى سيسي 2.5 مليون يورو سنويا.

ووقع كاتسورانيس الفائز مع اليونان بكأس الامم الاوروبية 2004 على تعاقد يستمر لمدة أربع سنوات مع الفريق الذي يقوده المدرب هنك تين كيت.

وقال لاعب ايك اثينا السابق للصحفيين "امر جيد ان ينتقل اللاعبون الجيدون الى اليونان كما أن مستوى البطولة يتطور.. هذا ما نريده جميعا."

وحظي سيسي (27 عاما) باستقبال رائع من قبل نحو ألفين من مشجعي باناثينايكوس احتشدوا في المطار لتحيته لدى وصوله اليونان.

وكان سيسي وهو فرنسي تنتمي اصوله الى ساحل العاج عرف طريق الشهرة في نادي اوزير الفرنسي قبل ان ينتقل الى ليفربول الانجليزي في 2004.

وبعد ثلاث سنوات في الدوري الممتاز الانجليزي انضم سيسي الى مرسيليا ثم الى سندرلاند على سبيل الاعارة الموسم الماضي وسجل عشرة اهداف في 35 مباراة.

وشارك سيسي مع منتخب فرنسا في 37 مباراة دولية وأحرز تسعة أهداف.

وانضم كاتسورانيس الذي يشتهر بمجهوده الوفير وتمريراته المتقنة لخط وسط باناثيناكوس الذي يضم عددا من اللاعبين المميزين من عينة البرازيلي جيلبرتو سيلفا وثنائي منتخب اليونان جورجوس كاراجونيس وسوتيريس نينيس وقائد النمسا اندرياس ايفانشيتس.
واحتل باناثينايكوس المركز الثالث في الموسم المنقضي متأخرا بفارق عشر نقاط عن اولمبياكوس الفائز باللقب.


المصدر: رويترز

تدخين سيجارة واحدة في المناسبات.. هل من أضرار؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يقوم الكثيرون من غير المدخنين بالتدخين في مناسبات كثيرة كالحفلات والرحلات والسهرات، خصوصاً إذا كان الشخص في مرحلة الشباب، فهل لهذه السجائر ضرر كبير على الصحة، أم أن القليل منها لا يضر؟

يجيب الدكتور سانجي غوبتا، الخبير الطبي بشبكة CNN، بقوله إن الحديث عن أن سيجارة واحدة أو اثنتين في الأسبوع، أو التدخين في المناسبات هو خرافة، فضرر التدخين لا يمكن تحديده بكمية، فيمكن للشخص أن يرتفع ضغط دمه من سيجارة واحدة يدخنها، وقد يجعله عرضة لأمراض القلب.

فعدد المدخنين في الولايات المتحدة أكثر من 45 مليون شخص، ونسبة الذين يأملون الإقلاع عنه تبلغ 70 في المائة، وفقاً لدراسة قامت بها مراكز مكافحة والوقاية من الأمراض، كما لا توجد هناك شكوك في أن التدخين عادة ليس من السهل التخلي عنها.

وتشير بعض الدراسات إلى أن المدخنين الشباب، والذين يدخنون فقط في مناسبات معينة، قد ظهرت لديهم بعض الأمراض المتعلقة بالشرايين، كما أن إمكانية تطور هذه الأمراض لتصل إلى حد السرطان، أكبر عندهم من أولئك الذين لا يدخنون بتاتاً.

وحذرت بعض الجمعيات العاملة في مجال مكافحة التدخين من أن التدخين في مناسبات معينة يقود بالنهاية للتدخين بشكل مستمر، كما بينت أن شركات التبغ تنفق ملايين الدولارات في البحث والتسويق، لإقناع الشباب بالتدخين في المناسبات لعلمها أن ذلك هو الطريق لبدء التدخين بشكل منتظم.

ويضيف غويتا أنه عند سؤال أولئك المدخنين "الموسميين"، فيما إذا كانوا مدخنين أم لا، فإنهم سيجيبون بالنفي، وهم غالباً لا يشترون سجائرهم وإنما يأخذونها من أصدقائهم، لذلك تعمل شركات التدخين على الترويج لمنتجاتها بين هذه الفئة في النوادي والمقاهي والنوادي الليلية.

ويختتم غويتا بقوله إن التدخين في المناسبات، يبقى أقل ضرراً من أن يكون الشخص مدخناً لعلبة أو علبتين في اليوم، لكن تذكر أنك لن تستطيع القيام من النوم والشعور بأن صدرك نظيف أو سليم.
المصدر:CNN

هاتف 3.0 iPhone بـ6 مزايا.. أبرزها "مقاومة" السرقة


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- في الوقت الذي بدأت تنتشر فيه حمى اقتناء الأجهزة الحديثة، مثل الهواتف الذكية، رأى الخبير بشؤون التكنولوجيا في CNN، كريس بيريللو، أن هناك ست مزايا تتمتع بها أنظمة تشغيل هواتف نماذجiPhone 3.0 الجديدة.

فأول هذه المزايا، برأي بيريللو، هي أنه يمكن لمستخدمي iPhone 3.0، القيام بنسخ وإلصاق النصوص في الرسائل النصية التي يرسلها الهاتف، وهو الأمر الذي لم يكن متوافراً في السابق.

أما عن ثاني المزايا، بحسب بيريللو، هي أنه يمكن القيام بعمليات بحث واسعة في الجهاز، والتي تشمل تصفح البريد الإلكتروني، والبحث عن البرامج التطبيقية المحملة على الهاتف، ورؤية جدول إلكتروني للمواعيد.

وأشار بيريللو إلى أن الميزة الثالثة للنموذج الجديد، هي أن عدد البرمجيات التطبيقية (Applications) التي يمكن تنزيلها لم يعد محدوداً كما كان الأمر في النماذج السابقة.

وبين بيريللو أن الميزة الرابعة التي يتمتع بها النموذج الجديد، هي أن برنامج التحكم بالصور خاصته بات أكثر تطوراً من سابقيه، إذ أنه بإمكانه أن يرسل خمس صور مرة واحدة، ويمكن محو الصور التي لا يريدها المستخدم بشكل جماعي.

وحول الميزة الخامسة، ذكر بيريللو أنه يمكن إذا ما ضاع الهاتف، أن يقوم مستخدمه بإرسال رسالة عبر الأقمار الصناعية، تدفعه إلى بث إشارة تظهر مكانه على موقع "Google Map" الإلكتروني.

وبالنسبة للميزة السادسة رأى بيريللو إلى أنها تتجسد بأنه يمكن للمستخدم عبر استعمال مايكروفون بتسجيل وحفظ وإرسال رسائل صوتية عبر الانترنت بثوان معدودات.

يذكر أنه مع ازدياد الطلب على الهواتف الذكية، ترنو أنظار خبراء التقنية إلى جهاز iPhone 3GS ، آخر منتجات شركة "أبل"، والذي يتوقعون أنه سيحدث ثورة في عالم هذا النوع من الأجهزة عند غزوه الأسواق الجمعة، خصوصا وأنه أسرع وأقوى اختراع من نوعه حتى الآن، برأيهم.


ويرى الخبراء أنه سيشعل حربا فريدة من نوعها خصوصا ضد منتجات منافسة مثل هواتف Palm Pre وBlackBerry Storm اللذين، تجاوزهما جهاز "أبل" الجديد، كملك متوج على الساحة، خصوصاً وأن البرمجيات التطبيقية التي يحتوي عليها تفوق تلك الموجودة عند نظرائه.

المصدر:CNN

سقوط خمسة بنوك أمريكية جديدة.. والعدد يصل إلى 45

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلنت السلطات الأمريكية إفلاس خمسة بنوك جديدة ليصل عدد البنوك الأمريكية التي أعلنت إفلاسها منذ بداية العام إلى 45 بنكاً بسبب الأزمة المالية العالمية، وفقاً للأرقام الصادرة عن المؤسسة الاتحادية لضمان الودائع.

وأعلن بنك "كوميونيتي بنك أوف ويست جورجيا" الذي يملك فرعين فقط، في فيلا ريكا وكينيسو عن إفلاسه متأثراً بالأزمة المالية العالمية التي أطاحت بالعديد من البنوك خصوصاً الصغيرة منها، وتبلغ أصول البنك حوالي 199.4 مليون دولار، فيما بلغت ودائعه 182.5 مليون دولار، وفقاً للمؤسسة الاتحادية لضمان الودائع.

ويملك البنك حوالي 1.1 مليون دولار وهي الفرق بين الأصول والودائع، ما يعني أن مهمة إنقاذه من قبل مؤسسة ضمان الودائع لن تكون سهلة وفقاً للقوانين.

وأعلنت السلطات في جورجيا عن إغلاق بنك "نيبرهود كوميونيتي بنك" والذي يملك أربع فروع في نيونان، وسيقوم "تشارتر بنك أوف ويست بوينت" بشراء ودائع البنك البالغة 191.3 مليون دولار، وأغلب أصول البنك البالغة 221.6 مليون دولار، وبهذا يصل عدد البنوك التي أفلست في جورجيا هذا العام إلى تسعة بنوك.

وفي مينيسوتا أغلق بنك "هورايزون ينك أوف باين سيتي" والذي اشترى ودائعه البالغة 87.6 مليون دولار بنك "ستيرنز بانك" كما وافق على شراء 84.4 مليون دولار من الأصول البالغة 87.6 مليون دولار، وستتكفل مؤسسة ضمان الودائع بالبقية الباقية من الأصول.

وتبع "ميتروباسيفيك بنك" البنوك المتساقطة وأغلق الجمعة البنك الواقع في كاليفورنيا، ليتكفل "سن ويست بانك أوف توستين" لشراء أصول البنك البالغة 80 مليون دولار، وودائعه البالغة 73 مليون دولار.

وفي وقت متأخر الجمعة أعلنت السلطات الأمريكية المختصة إغلاق "ميري بنك أوف لوس انجلوس" ، وسيتم الاثنين إعادة افتتاح فروع البنك الخمسة كفروع جديدة لـ "ويلشير ستيت بنك" ويملك البنك المفلس أصولاً بقيمة 456 مليون دولار، وودائع قيمتها 362 مليون دولار.


وتكفل "ويلشير ستيت بنك" بشراء 449 مليون دولار من أصول البنك، فيما ستتكفل مؤسسة ضمان الودائع بالبقية الباقية.

وخسرت مؤسسة ضمان الودائع الجمعة بسبب البنوك الخمسة المفلسة حوالي 264.2 مليون دولار، ليصل مجموع خسارتها منذ بداية العام حوالي 11.94 مليار دولار، مقارنة بحوالي 17.6 ملياراً طوال العام الماضي.
المصدر:CNN

فرانس تلكوم تفوز برخصة في تونس


أكد وزير تكنولوجيا الاتصال في تونس اليوم الجمعة أن اتحادا يتكون من فرانس تلكوم الفرنسية وشركة ديفونا المحلية فاز بترخيص لتقديم خدمة الهاتف المحمول والخطوط الثابتة في تونس.

وقال الوزير الحاج قلاعي في مؤتمر صحفي إنه تم اختيار عرض اتحاد ديفونا وفرانس تلكوم كأفضل عرض تقني ومالي إذ يقدربـ257.25 مليون دينار (189 مليون دولار) مضيفا أنه جيد للغاية في ظل الأزمة المالية العالمية.

وقال قلاعي إن فرانس تلكوم وديفونا ستستثمران ما لا يقل عن مليار دينار (750 مليون دولار) وستوفران ما بين ألف وألفي فرصة عمل مباشرة وأوضح أن الكونسورتيوم سيدشن خدماته في أول يناير/كانون الثاني 2010.


وقالت وزارة تكنولوجيا الاتصال إن إدخال مشغل جديد في مجال الاتصالات يهدف إلى تنشيط القطاع مما يساهم في مزيد من النهوض بالاستثمار ودعم مناخ الأعمال في تونس.

وتحتكر شركة اتصالات تونس المملوكة للدولة خدمة الخطوط الهاتفية الثابتة بينما تواجه منافسة في خدمات الهاتف المحمول منذ عام 2002 عندما منحت الحكومة رخصة لشركة تونيزيانا لتشغيل الخدمة.

وتعتبر تونيزيانا مشروعا مشتركا بين الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة الكويتية (وطنية) وأوراسكوم تلكوم المصرية وتملك تيكوم دبي حصة نسبتها 35% في اتصالات تونس.

يذكر أن عدد سكان تونس يبلغ حوالي 10.5 ملايين نسمة ووصلت نسبة انتشار الهاتف المحمول فيها 83% حتى الربع الأول من العام الحالي.

المصدر: الجزيرة

قائمة تراث عالمي جديدة لليونسكو



أعلنت الأمم المتحدة ضم مواقع في جزر الرأس الأخضر والصين وألمانيا وهولندا وإيطاليا إلى قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

وتضم قائمة اليونسكو للتراث العالمي نحو 880 موقعا من 146 دولة تخضع للتقييم حاليا خلال مؤتمر يحضره 21 عضوا في مدينة أشبيلية الإسبانية.

وأقرت لجنة التراث العالمي إدراج بلدة سيداده فليا التاريخية التي كانت تعرف في السابق باسم ربيرا إجرانده في جزر الرأس الأخضر قبالة السواحل
الغربية لأفريقيا.

وترجع نشأة بلدة سيداده فليا إلى أواخر القرن الخامس عشر، وتحتوي شواهد على تاريخ الحضور الأوروبي الاستعماري في أفريقيا وعلى تاريخ الرق، حيث كانت أول مخفر أمامي للاستعمار الأوروبي في المنطقة المدارية، وهي أول المواقع التي تتضمنها قائمة التراث العالمي في جزر الرأس الأخضر.

كما أقرت اللجنة أيضا إدراج جبل ووتاي البوذي المقدس في الصين لقائمة التراث العالمي.

ويحتوي جبل ووتاي على 53 ديرا فضلا عن الحائط الرئيسي الشرقي لمعبد فوجوانغ الذي يمثل أعلى مبنى من الخشب بقي منذ أسرة تانغ، ويحوي تماثيل طينية بالحجم الطبيعي.

ويضم هذا الجبل أيضا معبد شوكسيانغ الخاص بأسرة ميتغ، مع ما يحتويه من مِجمع ضخم يوجد فيه 500 تمثال تحكي قصصا بوذية منسوجة في صور ثلاثية الأبعاد للجبال والماء.

وتتضمن المواقع الأخرى التي أدرجت في قائمة التراث العالمي بحر وادن كموقع مشترك عابر للحدود بين ألمانيا وهولندا، ومنطقة الدولوميت في جبال الألب بإيطاليا.

كما تتضمن منتزه الشعب الطبيعي في توباتاها في الفلبين امتدادا لمنتزه الشعب البحري في توباتاها الذي أدرج على قائمة التراث العالمي عام 1993، ويضاعف هذا الامتداد مساحة الموقع الأصلي الذي يقع في مقاطعة بالاوان بثلاث مرات.
المصدر: الجزيرة

دراسة: المشروبات الكحولية تقتل اكثر من نصف الروس في عمر الانتاجية

موسكو (رويترز) - قالت دراسة نشرت في دورية " لانست" "The Lancet " الطبية ان المشروبات الكحولية الرخيصة الثمن وغير المرخص بها تودي بحياة أكثر من نصف الرجال والنساء في روسيا في اكثر سنوات أعمارهم انتاجية ويجب على الحكومة التعجيل بالعمل لايقاف هذا الاتجاه.

وجاء المقال الذي نشر في لانست "الاستهلاك المفرط للمشروبات الكحولية في روسيا وخاصة من جانب الرجال تسبب في السنوات القليلة الاخيرة في اكثر من نصف اجمالي الوفيات للذين تتراوح اعمارهم بين 15 و 54 عاما.

وقال البحث الذي اجرى في ثلاثة مدن صناعية وهي تومسك وبارنول وبييسك ان "زيادة عدد الوفيات من سرطان الكبد وسرطان الحلق وامراض الكبد والبنكرياس ترجع في جانب كبير أو كلي الى أن الكحول سبب المرض الذي أدى الى الوفاة."

ووجد البحث ان ارتفاع الوفيات من الدرن والالتهاب الرئوي ربما يعزى في جانب منه الى التعرض المتزايد للعدوى وضعف المناعة أو تراجع احتمالات الشفاء.

ويزيد معدل الوفيات في روسيا بين الذين تتراوح اعمارمن بين 15 و 54 عاما خمس مرات للرجال وثلاث مرات للنساء عن المتوسط في غرب أوروبا.

وأظهرت البيانات ان الكحول مسؤول عن حوالي ثلاثة ارباع وفيات كل الرجال الروس الذين تتراوح اعمارهم بين 15 و 54 عاما ونصف وفيات النساء الروسيات من نفس العمر.

وقال المقال ان روسيا يجب ان توقف او تفرض رسوما على المنتجات الكحولية غير المرخص بها مضيفا ان هذا سيقتضي في المقابل "مواجهة مع الجريمة المنظمة والمسؤولين الفاسدين... وكل ما هو مطلوب هي الارادة السياسية لجعل الصحة العامة أولوية".

وقال الدكتور ديفيد زاردزه رئيس مركز بحوث السرطان الروسي وهو الناشر الرئيسي لهذه الدراسة لرويترز "كل عام يموت 1.3 مليون شخص من امراض الاوعية الدموية للقلب في روسيا.

"بناء على بحثنا يمكن توقع أن ثلث هذه الوفيات على الاقل يرتبط باستهلاك المشروبات الكحولية".

وقال ان الوفيات المرتبطة بتناول الكحوليات تتضمن ايضا الانتحار والقتل والغرق والوفاة في الحرائق.

وقال تقرير للامم المتحدة في ابريل نيسان ان سوء التغذية والذي يؤدي الى امراض القلب والاسراف في المشروبات الكحولية وزيادة حالات القتل ربما يؤدي الى تراجع عدد السكان الحالي لروسيا من 142 مليونا الى حوالي 131 مليونا بحلول عام 2025.

وتكتظ المتاجر عبر انحاء روسيا بالفودكا الرخيصة الثمن والتي يترواح سعرها بين 60 روبلا (1.92 دولار) و 80 روبلا (2.56 دولار) للزجاجة زنة نصف لتر بينما يقدر ان الانتاج غير المشروع من الكحوليات في روسيا بأنه
مسؤول عن اكثر من 50 في المئة من الاستهلاك.
المصدر:رويترز

البرتغالي رونالدو يكمل صفقة انتقال قياسية الى ريال مدريد


رويترز) - أكمل البرتغالي كريستيانو رونالدو جناح مانشستر يونايتد بطل الدوري الممتاز الانجليزي لكرة القدم صفقة انتقال قياسية بقيمة 80 مليون جنيه استرليني (130 مليون دولار) الى ريال مدريد الاسباني يوم الجمعة.

وقال ريال مدريد في موقعه على الانترنت "وقع ريال مدريد مع مانشستر يونايتد الاتفاق الاخير بشأن انتقال اللاعب كريستيانو رونالدو بدءا من الاول من شهر يوليو المقبل."

المصدر: رويترز

رحيل مايكل جاكسون يؤدي الى بطء الانترنت

تقرير
ماجي شيلس
مراسلة الشؤون التكنولوجية - بي بي سي نيوز


عانت شبكة الانترنت من التأخير بسبب اقبال الناس حول العالم عليها للتأكد من خبر وفاة نجم البوب مايكل جاكسون.

واكد موقع جوجل للبحث على الانترنت لبي بي سي أن حجم الدخول إلى صفحاته كان يشبه الهجوم عندما اذيع النبأ لاول مرة.

وقد عانى الكثير من الناس الذين بحثوا عن اسم نجم البوب على موقع جوجل من ظهور صفحات خاطئة بدلاً من النتائج المطلوبة.

وقال جبرائيل سترايكر المتحدث باسم جوجل "عانى بعض مستخدمي (جوجل نيوز) ما بين الساعة 02:40 والساعة 03:15 بتوقيت الباسفيك من صعوبات في الحصول على نتائج البحث المتعلقة بمايكل جاكسون".

وكان هذا هو التوقيت الذي اعلن فيه رسمياً عن وفاة النجم العالمي.

66 ألف صفحة

وأكد موقع بي بي سي للاخبار باللغة الانجليزية أن عدد مستخدميه عند الساعة الرابعة صباح الجمعة بتوقيت بريطانيا قد ازداد بنسبة 48 في المئة عن المعتاد.

كما تعرض موقع التدوين تويتر للتعطل بسبب العدد الكبير من المستخدمين الذين كانوا يستخدمونه في نفس الوقت.



حاول محبو جاكسون تتبع اخباره بكل وسيلة
لكن قبل أن تتعطل خدمات الشركة اعلنت أن اسم نجم البوب ظهر في أكثر من 66 ألف صفحة جديدة.

ووفقاً لموقع (تريندر) الذي يتتبع الانشطة على المواقع الاعلامية الاجتماعية، فان عدد الصفحات المضافة على موقع (تويتر) بعد ظهر الخميس والتي تحتوي على اسم (مايكل جاكسون) بلغ أكثر من 100 ألف خلال الساعة الواحدة.

وتضع هذه الارقام خبر وفاة جاكسون في نفس المستوى مع أخبار المظاهرات في إيران، حيث كانت اخبار ايران تسجل 100 ألف إضافة جديدة خلال الساعة في 16 يونيو/ حزيران الجاري، وأخيراً ارتفعت لتبلغ 220 ألف في الساعة.

ويكبيديا تعاني

وتسببت التقارير الاولية حول وفاة جاكسون وما صاحبها من التباس في موجة من التغييرات والتصحيحيات على صفحة النجم على موقع (ويكيبيديا) للمعارف، حيث حاول المحررون مجاراة الاحداث والعديد من الاشخاص الذين كانوا يحاولون تجديد الصفحة.

كما تعرض للتعطل كذلك موقع (تي ام زد) المعني بالشائعات حول حياة المشاهير، والذي بدأ نشر القصة بعد ورود انباء عن قدوم طاقم طبي إلى منزل جاكسون.

لكن مستخدمي الانترنت انتقلوا بعد ذلك إلى مواقع أخرى من بينها موقع بيريز هيلتون المهتم باخبار مشاهير هوليوود.

وأكدت مجموعة (كينوت سيستيمز) العاملة في مجال مراقبة المواقع الالكترونية أنها رصدت مشكلات في أداء مواقع (امريكا اون لاين)، (سي بي اس)، (سي ان ان)، (ام اس ان بي سي) و(ياهو).

وقال شون وايت مدير كينوت للعمليات الخارجية إنه ومنذ الساعة 02:30 بتوقيت الباسفيك تضاعف معدل سرعة التحميل من مواقع الاخبار من 4 ثوان إلى ما يقرب من 9 ثوان.

المصدر: BBC

العلاقات الطيبة تكافح التوتر

استكهولم : لأن العلاقات السيئة في العمل تزيد احتمال الشعور بالتوتر والضغط النفسي تؤكد الباحثة آن كرستين أندرسون أرنتين، من جامعة جوثينبيرج في السويد إقامة علاقة طيبة مع الزملاء في العمل ، تجعلك تتمتع بصحة جيدة أفضل من هؤلاء الذين يشعرون بالضيق والضغط النفسي في أماكن عملهم .

وبحسب وكالة «يو.بي.أي» تقول أندرسون إن بعض المشاركين في الدراسة التي أشرفت عليها وشملت 900 شخص، قالوا إن علاقتهم طيبة بغيرهم وأكدوا أيضاً أنهم يتمتعون بصحة جيدة مقارنة بنظرائهم الذين يعانون من مشاكل في العمل.

ولاحظت الباحثة أن النساء اللواتي لديهن علاقة متوترة مع الموظفين في العمل، عانين من القلق والضغط النفسي والصعوبات في النوم، أكثر من زميلاتهن اللواتي كانت تتسم علاقاتهن مع الآخرين بالودّ في العمل ، حسب ما ورد بجريدة " القبس ".

وأشارت إلى أن ذلك ينطبق أيضاً على الرجال الذين يتعرضون للإجهاد الجسدي خلال العمل ويشعرون بالقلق والكآبة.

وفي النهاية تضيف أندرسون أن الجسم بحاجة لـ«إعادة شحن» لتجديد نشاطه، وعلى المرء في هذه الحالة نيل قسط من الراحة، ولكن إذا لم تكن هناك فرصة لذلك، فإن «احتياطي الجسم ينضب ويؤدي ذلك إلى مشاكل صحية».

المصدر:موقع لهن

وفاة مايكل جاكسون اثر ازمة قلبية


واشنطن:اعلنت مصادر طبية أمريكية عن وفاة ملك البوب الأميركي مايكل جاكسون عن سن يناهز 50 عاما، وذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" وموقع "تي أم زد" على الإنترنت إن نجم البوب مايكل جاكسون توفي إثر أزمة قلبية بعد نقله للمستشفى في حالة غيبوبة عميقة.

وقال موقع "تي أم زد" المعني بالترفيه إن جاكسون أصيب بتوقف في القلب في وقت سابق ولم يتمكن المسعفون من إنعاشه, حيث توقف قلبه عن النبض.

في تصريح لمتحدث باسم معهد الطب الشرعي في لوس انجلوس لشبكة "سي.ان.ان" التلفزيونية. وقال هذا المتحدث الليوتنانت فرد كوريل مؤكدا معلومات لوسائل الاعلام الاميركية، ان "جاكسون قد نقل الى المستشفى ... كان غائبا عن الوعي عندما لدى وصوله، وتأكدت وفاته في الساعة 14,26 (بتوقيت غرب الولايات المتحدة) بعد الظهر"، فيما امتنع كوريل تقديم اي ايضاح عن اسباب الوفاة، قائلا ان تشريحا سيجرى لتحديدها.

و كانت الانباء تواترت في الولايات المتحدة عن نقل المغني مايكل جاكسون الى المستشفى بسبب عدم انتظام دقات القلب في البداية قبل ان يتأكد دخوله في حالة غياب الوعي بسبب عدم وصول الاوكسجين الى دماغه ومن ثم نقلت صحيفة لوس انجلوس تايمز خبر وفاته وهو في الخمسين من العمر.

وكان موقع "تي ام زد" اول من تحدث عن نقله الى المستشفى في ظهر الخميس بحسب التوقيت الاميركي، قبل ان تتحدث لوس انجلوس تايمز عن وفاته. ولم يقدم والد المغني الذي اتصل به موقغ اي! اونلاين اي ايضاحات حول الوضع الصحي لمايكل جاكسون. وقال والد المغني للموقع "انا في لاس فيغاس، وقد اتصل بي اشخاص من لوس انجلوس وهم موجودون مع مايكل ويقولون لي انه نقل الى المستشفى". واضاف ان "والدته في طريقها الى المستشفى".

جاكسون في سطور

ولد مايكل جاكسون في التاسع والعشرين من اغسطس 1958، هو الابن السابع لعائلة جاكسون، وقد ظهر لاول مرة على المشهد الغنائي وعمره لم يتجاوز الحادية عشرة كعضو في فريق العائلة الغنائي (جاكسون فايف).

ولد في دينة غاري بانديانا لعائلة من الطبقة المتوسطة، لوالده جوزيف والتر ووالدته كاثرين اسثير، اللذين انجبوا تسعة اطفال بضمنهم مايكل، وهم روبي، جاكي، تيتو، جيرماين، لاتويا، مارلون، راندي وجانيت.

عانى كثيراً من سيطرة والده وتحكمه به، وهو ما قيل انه اثر على سلوكه فيما ليتهم بالتعدي على الاطفال، حيث اشركه والده في تدريبات الفرقة، وتعدى عليه بالشتم والسب خلال تلك الفترة في حال تقاعسه ويروي احد اشقاءه ان والده حمل مايكل في مرة من المرات من احدى ساقيه وبدأ يدور به كأنه حبل، كما كان عادة ما يضرب ابناءه الذكور ويدفعهم بقوة نحو الجدران.

ويروي احد اشقاءه ان والده تسلل في مرة من المرات من احد شباب غرفة مايكل جاكسون مرتدياً قناعاً مخيفاً ودخل الغرفة صارخاً لكي يعلم مايكل واشقاءه ان لا يتركوا الشبابيك مفتوحة لدى نومهم بحسب رد الوالد، ولعدة سنوات تالية عانى مايكل من الكوابيس بسبب حركة والده.

والمرة الوحيدة التي تحدث فيها مايكل جاكسون بحسب ويكبيديا عن طفولته كانت مع اوبرا وينفري في عام 1993 حيث قال انه كان يبكي بسبب وحدته وفي بعض المرات كان يندم بسبب امتلاكه والد مثل جوزيف وقد بكى في لقاء صدر في 2003 بكى مايكل حينما تذكر سنوات طفولته.

لكن مع كل هذه الكوابيس، كانت موهبة مايكل جاكسون واضحة منذ سنواته المبكرة، حيث كان يقدم الاغنيات امام زملاء مدرسته، وخصوصاً خلال فترة اعياد الميلاد وعمره لم يتجاوز الخامسة.

في عام 1964 اسس الشقيق الاكبر جاكي فرقة غنائية ضمت عدد من اشقاءه قبل ان ينضم والدا مايكل جاكسون الى الفريق وسميت (جاكسون بروذرز) او (الاخوة جاكسون) وقد بدأ مايكل فيما بعد بالغناء في (الكورس) والرقص على وقع اغنيات الفريق.

بعمر الثامنة وحينما قرر جرماين شقيقه ترك الغناء في الفريق تم تغيير اسم الفريق الى (جاكسون فايف) وبدأت في الانتقال بين الولايات خلال الفترة من 1966 و 1968 وفازوا بالعديد من مسابقات المواهب على مستوى الولايات الوسطى.

في عام 1971 بدأ مشواره منفرداً حينما كان لايزال عضواً في (جاكسون فايف) لينال فيما بعد لقب (كينغ اوف بوب) بفضل البوماته الناجحة (Off The Wall) عام 1979، و (Thriller) في 1982، و (Bad) في 1987 و (Dangerous) في 1991 و (History) في 1995 وهي البومات حققت نجاحات ساحقة حال صدورها.

في بداية الثمانينات اصبح جاكسون اول افريقي امريكي يصل الى العالمية بفضل ظهور قناة ام تي في الغنائية بفضل اغنيات مثل (Beat It) و (Billie Jean) و (Thriller) حيث وصفت الاغنية الاخيرة بانها غيرت المشهد الغنائي العالمي خلال العقود اللاحقة واصبحت الاغنية من (ترويجية) الى (اغاني الشهرة او التي تصنع الشهرة) وهو ما جعل قناة ام تي في بسمعتها اليوم.

في فترة ظهور الاغنية، ظهر ما يعرف بالـ (فيديو كليب) بشكله الحقيقي ليكون اضافة الى الاغنية بدل ان يكون مجرد ديكور لها، وتحول الناس للحديث عن فيديوهات مايكل وما تحتويه بالاضافة الى غناء اغنياته التي كان يقدمها.

في التسعينات كان فيديوهات مايكل تمثل ماوصلت اليه تكنولوجيا تصوير الاغاني عالمياً بفضل اغنيات مثل (Black or White) و (Scream)، ولم تخلو تلك الاغنيات من البعد الانساني مثل اغنية الارض (Earth Song) واغنيته التي تحدثنا عنها (Black or White).

ولم يكتفي بالاغنيات الانسانية، بل اضاف اليها انشاء مؤسسة خيرية خاصة به تدعم نحو39 مؤسسة خيرية مستقلة وبفضل ذلك يعد جاكسون من المغنيين القلائل اللذين دخلوا مرتين قاعة المشاهير.

المصدر: شبكة الإعلام العربي

الجمعة، 26 يونيو، 2009

الطب الشرعي في لوس انجليس يعلن وفاة مايكل جاكسون


لوس انجليس (رويترز) - أبلغ فريد كورال رئيس مصلحة الطب الشرعي في لوس انجليس شبكة تلفزيون سي.ان.ان يوم الخميس أن نجم البوب مايكل جاكسون قد توفي.
وقال ان جاكسون اعلنت وفاته بعد وصوله المستشفى وقد توقف قلبه تماما وان تشريحا للجثة سيجرى على الارجح يوم الجمعة
المصدر:رويترز

قرد يتبول على الرئيس الزامبي


لوساكا (رويترز) - تبول قرد على الرئيس الزامبي روبياه باندا أثناء حديثه الى صحفيين في مؤتمر صحفي يوم الاربعاء.
وصاح باندا "أنت (أيها القرد) تبولت على سترتي." وتوقف عن الحديث وهو ينظر الى القرد الذي كان يلعب على شجرة فوق كرسيه.

وأضاف وسط ضحكات الصحفيين والدبلوماسيين الحاضرين في مكاتب الرئاسة الرسمية "ربما كانت هذه بركة." ثم واصل حديثه.

وتوجد كثير من القردة تلعب في أرض مقر الرئاسة. وهناك أيضا طيور وظباء
المصدر: رويترز

البرازيل في نهائي كأس القارات بالفوز على جنوب افريقيا 1-صفر

جوهانسبرج (رويترز) - صعد منتخب البرازيل لكرة القدم الى المباراة النهائية لبطولة كأس القارات بفوزه على جنوب افريقيا البلد المضيف بهدف دون مقابل يوم الخميس.
وأحرز البديل داني الفيس هدف البرازيل الوحيد من ركلة حرة في الدقيقة 88.


المصدر: رويترز

أستراليا: اختراع DVD قادر على تحميل 2000 فيلم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- في الوقت الذي يعاني فيه الكثير من المستخدمين من عدم قدرة أقراص الفيديو الرقمية DVD على استيعاب كميات ملائمة من الأفلام التي يحبونها، أعلنت جامعة أسترالية أنها قامت باختراع قرص قادر على استيعاب حوالي ألفي فيلم مرة واحدة.

وأفادت جامعة سوينبيرن للتكنولوجيا في ملبورن، أن القرص الجديد له قدرة على استيعاب 1.6 "تيرابايت"، أي حوالي 1600 ميغابايت، وهو أول اختراع من نوعه، بحسب خبراء التقنية.

وأشار مسؤولون بالجامعة إلى أنه في سبيل صنع هذا القرص ذي المساحة الهائلة، قاموا بإضافة بعدين جديدين للقرص البصري العادي، وهو الأمر الذي يمكّن القرص الجديد من قراءة مجموعة مختلفة من الموجات.

ولم يحدد الباحثون بالجامعة عن الوقت الذي سيطرح فيه القرص الجديد في الأسواق، إذ إن هناك إمكانية أن يتم هذا الأمر ما بين عامين إلى خمسة أعوام قادمة، ولكن بالمقابل أشار العلماء بأنه تم توقيع اتفاقية مع شركة سامسونج الكورية الشهيرة، للترويج له تجاريا.

ورأى خبراء في التقنية أن هذا القرص الجديد له مزايا عديدة، إذ إنه يقوم بتوفير الكثير من الجهد والمال على المستخدمين العاديين، فهو يجنبهم عناء شراء كميات ضخمة من أقراص الفيديو الرقمية، لتجميع الأفلام والبرامج التي يحبونها.

وأشار الخبراء إلى أن أسعار الأقراص القادرة على استيعاب كميات ضخمة من المعلومات مثل قرص "بلو-راي"، مرتفعة للغاية، وبالتالي يفترض أن يباع القرص الجديد بثمن أقل، وبالتالي يوفر كميات ضخمة من المال على المستهلكين.

ويعتقد الخبراء أن للقرص دلالة كبرى على توجه الناس نحو تحميل الأفلام من الإنترنت، من مواقع إلكترونية مثل "نيت فليكس"، بعد أن كانوا قد دأبوا في السنوات الماضية على شراء أقراص الفيديو الرقمية، والتي يعتبرها العلماء الآن عبارة عن تقنية بدأ نجمها في الأفول.
المصدر:CNN

السمك واحد من رموز مدينة أستراخان

video
تتميز مدينة أستراخان الروسية بثروتها السمكية، حيث يوجد في مياه نهر الفولغا الذي تقع المدينة على ضفافه أكثر من 60 نوع من السمك، مما جعلها تستقطب هواة الصيد. وقد بلغ في هذه السنة عدد المشاركين في المهرجان الترفيهي لصيد سمك "الفوبلا" 300 شخص، وهم يتسابقون حول من سيصطاد أكبر عدد من السمك، ولا يتوقف هدف المشاركة في المهرجان للحصول على الجوائز فحسب، بل وباستمتاع الحاضرين بكيفية تحضير السمك المملح، هذه الوجبة التي تعتبر واحدة من مميزات المنطقة. إطلال إقليم آستراخان على بحر القزوين، يجعله يحتوي على السمك المنتج للكافيار الأسود، وهذا السمك يطلق عليه اسم البلوغا وسفيرديوغا والأوسيتريا.
بإمكانك الإطلاع على فيديو يحتوي على تقرير خاص بالموضوع
المصدر:روسيا اليوم

جيل جديد من أجهزة "جوجل فون"


تايبيه: تعتزم شركة "تي – موبايل" للاتصالات طرح الجيل الثاني من هواتف" جوجل فون" المحمولة التي تعمل وفق نظام التشغيل "أندرويد" مفتوح المصدر بنهاية الشهر المقبل.

ويحمل الطراز الجديد من أجهزة "جوجل فون " اسم " ماي تاتش 3.جي "، وهو من إنتاج شركة "إتش.تي.سي " التايوانية، وسيعمل وفق تكنولوجيا الجيل الثالث للهواتف المحمولة.

وزودت الشركة الهاتف المحمول بشاشة مقاسها 3.2 بوصة، وكاميرا تصل درجة وضوح الصور التي تلتقطها إلى 3.2 ميجابكسل.

وكانت " تي - موبايل " لخدمات الهواتف المحمولة التابعة لمؤسسة "دويتشه تليكوم" الألمانية العملاقة للاتصالات طرحت في سبتمبر من العام الماضي الطراز الأول من أجهزة "جوجل فون" بعد طول انتظار بصفتها صاحبة الحق الحصري في تسويق تلك الأجهزة بالسوق الأمريكية.

المصدر: شبكة الإعلام العربي

مايكروسوفت..الأولي في سوق البحث عبر الإنترنت


واشنطن: أوضحت إحصاءات حديثة أن مؤسسة مايكروسوفت الأمريكية استمرت فى زيادة حصتها من سوق البحث عبر الإنترنت فى الولايات المتحدة خلال الأسبوع الثانى من طرح محركها البحثى الجديد "بينج".

ووفقا لمؤسسة "كوم سكور" البحثية، ارتفعت نسبة الاستخدام اليومى للمواقع التابعة لمؤسسة "مايكروسوفت " بين الأشخاص الذين يجرون عمليات تصفح عبر الإنترنت إلى 16.7% خلال الفترة بين يومى 8 و 12 من الشهر الجارى ، مقابل 15.8% خلال الأسبوع الأول من طرح المحرك البحثى الجديد و 13.7% خلال الأسبوع الذى سبق طرحه.

وكانت مايكروسوفت قد أطلقت فى الولايات المتحدة خدمات البحث على الإنترنت عبر محرك "بينج" مطلع الشهر الجارى قبل أن تعممها فى جميع أرجاء العالم فى الثالث من الشهر نفسه.

يذكر أن تدشين مايكروسوفت للمحرك البحثى الجديد يأتى فى إطار المحاولات المستمرة التى تبذلها لزيادة حصتها فى سوق محركات البحث على الإنترنت ، حيث تشير أحدث الإحصاءات التى أجرتها مؤسسة "نيلسن" البحثية إلى أن حصة "جوجل" من هذه السوق وصلت خلال الشهر الماضى فى الولايات المتحدة إلى 63.2% ، مقابل17.2% تحصلت عليها شركة "ياهو" ، و 9.4% ذهبت إلى مايكروسوفت.

المصدر:شبكة الإعلام العربي

الخميس، 25 يونيو، 2009

رئيس تويوتا الجديد يحذر من عامين صعبين اخرين


طوكيو (رويترز) - حذر رئيس شركة تويوتا موتور اليابانية الجديد وهو حفيد مؤسس الشركة يوم الخميس من أن صناعة السيارات تواجه عامين صعبين اخرين وذلك في اطار رسم استراتيجيته لاعادة أكبر شركة في العالم لصناعة السيارات الى الربحية.
وقال أكيو تويودا في أول مؤتمر اعلامي يحضره وهو في منصبه ان الشركة تهدف لبناء المزيد من عمليات الانتاج شبه المستقلة في أمريكا الشمالية وتحويل تركيزها الى مجموعة محددة من السيارات الموجهة الى منطقة بعينها بدلا من تقديم مجموعة متكاملة من السيارات لكل منطقة.

وتعمل أغلب مصانع تويوتا في مختلف أنحاء العالم بأقل من طاقتها تحت وطأة ركود عالمي أدى لانخفاض مبيعات السيارات ودفع اثنين من أكبر شركات السيارات في أمريكا الى طلب حمايتهما من الدائنين بموجب قانون الافلاس.

وتواجه تويوتا عاما ثانيا من الخسائر القياسية.

وتهدف الشركة اليابانية الى خفض النفقات بأنشطتها الضعيفة حتى يمكنها تحقيق أرباح باستغلال 70 في المئة فقط من طاقة مصانعها.

وقال تويودا للصحفيين "نريد أن نبذل كل ما هو ممكن لتجنب عام ثالث على التوالي من الخسائر."

وأضاف أن جهود الشركة في أوروبا ستتركز على طرازات السيارات ذات المحركات الهجين

المصدر:رويترز

تقنيات صنع البلاط الخزفي الروسي في أعمال فنان معاصر

video
أقيم في العاصمة موسكو معرض يوبيلي لأعمال الفنان فاديم ستاشكيفيتش. هذا الفنان الذي اختار العمل في مجال الخزف ومنحوتات القيشاني الروسية، سعى لتطويرِ التقنيات الفنية القديمة وحفظ ما آل منها للزوال المصدر:روسيا اليوم

الولايات المتحدة تفاجيء اسبانيا وتصعد لنهائي كأس القارات


بلومفونتين (جنوب افريقيا) (رويترز) - وضعت الولايات المتحدة حدا لسجل انتصارات اسبانيا القياسي بعد أن فجرت مفاجأة كبيرة وتغلبت عليها بهدفين مقابل لا شيء يوم الاربعاء لتتأهل الى الدور النهائي لبطولة كأس القارات لكرة القدم.
وتفوق المهاجم جوزي التيدور على الدفاع الاسباني ليحرز هدف التقدم للمنتخب الامريكي في الدقيقة 27.


وأضاف كلينت ديمسي الهدف الثاني في الدقيقة 74 مستفيدا من خطأ لسيرجيو راموس أمام مرمى منتخب اسبانيا بطل اوروبا.

وأنهت أمريكا اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد مايكل برادلي في الدقيقة 87.

وتعد هذه الهزيمة الأولى لاسبانيا في 36 مباراة دولية اذ ان بطل أوروبا لم يتذوق طعم الهزيمة منذ نوفمبر تشرين الثاني 2006.

ووضعت الهزيمة أيضا حدا لسجل انتصارات اسبانيا القياسي في 15 مباراة متتالية.

وستلتقي الولايات المتحدة في المباراة النهائية يوم الاحد المقبل مع البرازيل المدافعة عن اللقب أو جنوب افريقيا البلد المضيف.
المصدر:رويترز

الأربعاء، 24 يونيو، 2009

"فايت ذا فلو".. لعبة إلكترونية مصرية لمكافحة أنفلونزا الخنازير


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أطلق أحد المواقع المصرية للألعاب الترفيهية على شبكة الانترنت، لعبة إلكترونية جديدة تهدف إلى التوعية بأنفلونزا الطيور والخنازير، من خلال تزويد مستخدمي الموقع بالمعلومات اللازمة عن الفيروسات المسببة لتلك الأمراض وأعراضها، في إطار لعبة مشوقة ومثيرة.

اللعبة التي أطلق عليها موقع "إلعب دوت كوم" el3ab.com، اسم "حارب الأنفلونزا" Fight The Flu، على الرسوم المتحركة، ويقوم اللاعب بدور مربي طيور أو خنازير، وعليه أن يحمي مزرعته من إصابتها بفيروس H1N5 المسبب لأنفلونزا الطيور، أو H1N1 المسبب لأنفلونزا الخنازير.

ونقل التلفزيون المصري عن مدير الموقع، جمال سليم، الذي كان يتحدث لبرنامج "صباح الخير يا مصر،" قوله إن ما يزيد على مائة ألف زائر تفاعلوا مع اللعبة رغم حداثة عرضها على الموقع، مشيراً إلى أن "اللعبة ترتكز على قتل الدجاج المصاب، والخنازير المسببة للمرض، كما تشير اللعبة إلى التعريف بالمرض وكيفية تجنبه."


ووفقاً للجهة المبتكرة، فإن اللاعب يجد نفسه مطالباً بتنقية مزرعته من الحيوانات والطيور المصابة، والحفاظ على الأخرى غير المصابة، حيث يتوجب عليه الإسراع في التخلص من المصاب منها قبل أن تتسبب في نقل العدوى إلى باقي طيور أو حيوانات المزرعة.

وتُغتبر مصر من أكثر الدول العربية تسجيلاً لمرض أنفلونزا الخنازير، حيث سجلت 41 حالة إصابة مؤكدة حتى الأربعاء، منذ الإعلان عن أول حالة في الثاني من يونيو/ حزيران الجاري، كما أنها ثالث دولة على مستوى العالم من حيث معدلات الإصابة بأنفلونزا الطيور، بلغت 81 حالة، توفيت 23 حالة منها على الأقل.

المصدر:CNN

إعلان أسماء الفائزين في مسابقة جوجل "اكتب"


محيط: أعلنت جوجل مؤخرا أسماء الفائزين في مسابقة "أكتب" والتي تنافس فيها من مصر طلاب كل من جامعة الاسكندرية ، جامعة القاهرة ،وجامعة أسيوط .

وقد حققت المسابقة نجاحا كبيرا منذ انطلاقها حيث تم كتابة وتقديم ما يزيد عن 10،000 مقالة خلال شهرين.

يقول أحمد جاب الله المتحدث باسم جوجل: "مسابقة "اكتب" طريقة رائعة لنشر الوعي بأدوات وسبل الكتابة التي يمكن للطلاب من خلالها اثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت". واضاف: "تنوعت المقالات المشاركة في المسابقة وتطرقت لموضوعات عدة منها انفلونزا الخنازير ، والأزمة الاقتصادية، وتكنولوجيا النانو، وشكسبير، وطرق صيانة السيارات وغيرها من الموضوعات."

وقد حاز على المركز الاول الطالب كريم فايد - كلية الصيدلة - جامعة الاسكندرية، والطالب خالد سامي ابراهيم - كلية الحاسبات والمعلومات - جامعة القاهرة والطالب أحمد بهاء - كلية الصيدلة - جامعة أسيوط.

وبدأت المسابقة بتشجيع الطلاب على كتابة ونشر المقالات المتخصصة في مجالات دراساتهم المختلفة في محاولة لرفع مستوى المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وذلك من خلال أداة "كونل" التي تسمح للمستخدمين بكتابة مقالات عن الموضوعات التي يختارونها وتبادل معارفهم وخبراتهم مع الآخرين.

المصدر:شبكة الإعلام العربي

المتعة بجانب العمل في جوجل

video
المقر الجديد لشركة جوجل في زيوريخ يوفر أساليب
الراحة والاسترخاء للعاملين به. الشركة تأمل أن يساعد التصميم الجديد للمبنى والامكانات المتاحة على تجديد نشاط العاملين ومن ثم تشجيعهم على اخراج المزيد من الطاقات الابداعية. التصميم يأخذ في الاعتبار كافة الاحتياجات والاذواق.
المصدر:BBC

اليوم تكريم مشروع السجل المدني لشرطة عمان السلطانية في هيئة الأمم المتحدة بنيويورك

23 يونيو 2009

يتم صباح اليوم في مقر الأمم المتحدة في نيويورك تكريم مشروع السجل المدني لشرطة عمان السلطانية والذي استطاع الفوز بجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عن فئة تحسين عملية تقديم الخدمات كأحد أفضل عشر مشاريع على المستوى العالمي ،حيث سيتم ذلك في حفل تكريم الفائزين في هذه الجائزة العالمية و والذي سيحضره شخصيات رفيعة المستوى من هيئة الأمم المتحدة ومن الدول المشاركة في الجائزة .

وتشارك السلطنة بوفد رسمي لحضور حفل التكريم في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية مكون من المقدم/ عبدالله بن محمد بن علي الجابري مدير عام الأحوال المدنية بالوكالة بشرطة عمان السلطانية والملازم أول/ يحيى بن عامر الهميمي رئيس قسم العلاقات العامه بالادارة العامة للأحوال المدنية بشرطة عمان السلطانية وطلال بن سليمان الرحبي رئيس قطاع الإعلام والتوعية بهيئة تقنية المعلومات و شريفة بنت محمد المسكرية مديرة العلاقات الدولية والمعلومات بهيئة تقنية المعلومات.

الجدير بالذكر أن جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة تمنح لأربع فئات وهي :فئة زيادة الشفافية والمساءلة واستجابة الخدمة العامة للاحتياجات و فئة تحسين عملية تقديم الخدمات وهي الفئة التي استطاع مشروع السجل المدني التميز فيها بالإضافة إلى فئة تعزيز المساهمة في إتخاذ القرارات عن طريق آليات إبتكارية و فئة الإدارة المتقدمة المعلومات داخل الحكومة.
المصدر:هيئة تقنية المعلومات

الثلاثاء، 23 يونيو، 2009

فيلم "عرض زواج" يتصدر ايرادات السينما الامريكية


لوس انجليس (رويترز) - تصدر الفيلم الجديد "عرض زواج" " The Proposal" ايرادات السينما في أمريكا الشمالية حيث حصد 34.3 مليون دولار منذ بدء عرضه يوم الجمعة.
ويحكي الفيلم قصة رئيسة تحرير دار نشر متغطرسة تجبر مساعدها المتواضع الحال على الزواج منها لتضمن بقاءها في الولايات المتحدة وعدم ترحيلها الى كندا ويقبل هذا المساعد على مضض على امل ترقيته ثم تتوالى الاحداث بعد ذلك في اطار كوميدي.

والفيلم من اخراج ان فليتشر وبطولة ساندرا بولوك وريان رينولدز وماري ستينبيرجن وكرايج نلسون وبيتي وايتومالين اكريمان واوسكار نونيز واسف ماندفي ومايكل نوري ومايكل نوسلي.

وتراجع من المركز الاول في الاسبوع الماضي الى الثاني الفيلم الكوميدي (ذكريات بغيضة) "The Hangover " حيث حقق 26.9 مليون دولار.

وتتناول احداث الفيلم حياة ثلاثة اصدقاء لشخص مقبل على الزواج يفقدونه خلال مغامرات سيئة مصحوبة بشرب الخمور مما يدفعهم الى اعادة تتبع خطواتهم للوصول اليه.

والفيلم من اخراج تود فيليبس وبطولة برادلي كوبر وايد هيلمز وجوستين بارثا وهيثر جراهام وساشا باريسي وراشيل هاريس وميك تايسون وبريان كالين.

وهبط من المركز الثاني في الاسبوع الماضي الى الثالث فيلم الرسوم المتحركة (رحلة حول العالم) "Up " حيث حصد 21.3 مليون دولار.

وتدور احداث الفيلم حول رجل عجوز في الثامنة والسبعين من العمر يحقق حلمه وهو السفر حول العالم حيث يقوم بربط ملايين البالونات الملونة ليسافر عبرها متجها الى شمال أمريكا ولكنه يفاجأ أنه قد أحضر معه في رحلته دون قصد أسوأ شريك وهو طفل في التاسعة يصر على ازعاجه باستمرار.

والفيلم من اخراج بيت دوكتر وشاركه في الاخراج بوب بيترسون ويشارك في بطولته بالصوت ادوارد اسنر وكريستوفر بلومر وجوردان ناجاي وبوب بيترسون ودلروي ليندو وايلي دوكتر وجيرمي ليري.

وجاء في المركز الرابع الفيلم الجديد "البداية" "Year One " محققا 2 ر20 مليون دولار.

ويتناول الفيلم في اطار كوميدي قصة تقع احداثها في المستقبل حيث يستهل شخص نبذ من قبيلته رحلة مع اخر لمعرفة نهاية الارض.

والفيلم من اخراج هارولد راميس وجاك بلاك ومايكل سيرا واوليفر بلات وديفيد كروس وكريستوفر مينتز بلاس وويني جونز وهانك ازاريا وجونو تمبل واوليفيا وايلد.

وتراجع من المركز الثالث الى الخامس فيلم (اختطاف مترو نيويورك) "The Taking of Pelham" حيث حقق 11.3 مليون دولار.

وتتناول احداث الفيلم قيام مجموعة من المسلحين باختطاف احد قطارات مترو انفاق نيويورك واحتجاز الركاب كرهائن من أجل دفع فدية. ويحول هؤلاء الاشخاص يوم عمل عادي لموظف في مترو الانفاق الى مواجهة مع العقل المدبر لهذه الجريمة.

والفيلم من اخراج توني سكوت وبطولة دينزل واشنطن وجون ترافولتا ولويز جوزمان ورامون رودريجوز وكاثرين سيجيسموند وجاك ريتشارد سيسليانو وجاري باسارابا

المصدر: رويترز

HP تطلق طابعة كمبيوتر يمكن وصلها مباشرة بالانترنت


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- في مضاربة على هواتف iPhoneأعلنت شركة هوليت-باكارد HP الاثنين نيتها إطلاق طابعة كمبيوتر هجينة، أي خليط مابين الطابعات والكمبيوترات، يمكن وصلها مباشرة بالانترنت، وهي أول جهاز من نوعه بحسب الشركة.

وذكرت الشركة أن طابعتها الجديدة، Photosmart Premium، تحتوي على شاشة "كريستال سائل" تعمل باللمس، يبلغ طولها 4.3 إنش، وهي مصنوعة كي يتم وصلها بالانترنت.

وأشارت الشركة إلى أنها عقدت شراكات مع نظراء لها مثل "غوغل"، لتطوير برمجيات تطبيقية تلائم الطابعة الجديدة. فسيتسنى عبر هذه البرمجيات أن تقوم الطابعة بطباعة موادا مثل التقارير الإخبارية أولا بأول.

وستطرح الطابعة الجديدة في الأسواق، بحسب الشركة، في خريف عام 2010، وستباع بمبلغ مقدراه 399 دولارا.

ورأى خبراء تقنية أن الشركة تحاول عبر هذه الطابعة الجديدة أن تقوم بالمضاربة على أجهزة الـ iPhone التي تنتجها منافستها "أبل،" وذلك لإيجاد جهاز جديد يجمع ما بين الطباعة وبعض خصائص الكمبيوتر.


وبالمقابل رأى الخبراء أن الجهاز الجديد، هو عبارة عن طابعة جديدة، والعالم يتجه نحو تجنب طباعة الأوراق حفاظا على البيئة وعلى الأشجار، وبالتالي سيؤثر سلبا على مستقبل هذا النوع من الطابعات.

وردا على هذه المقولات بين ستيفن نيغرو، نائب رئيس HP، أن الجهاز الجديد صنع كي يخدم أغراضا على المدى القصير، مقرا أن أيام طباعة الورق "باتت معدودة."
المصدر:CNN

صدور دليل أخلاقيات المهنة للصحفيين


تحتفل مؤسسة طومسون رويترز الثلاثاء في القاهرة بصدور "دليل أخلاقيات المهنة للصحفيين" الذي يهدف إلى إرشاد الصحفيين، وإشراكهم بالتفكير في سبل مواجهة مواقف ومعضلات أخلاقية.

ويشارك بالحفل صحفيون بارزون من مصر وخارجها منهم بول هولمز الذي تولى منصب محرر الشؤون السياسية والأخبار العامة بوكالة رويترز للأنباء بين عامي 2002 و2007 والحائز على زمالة أخلاقيات المهنة من معهد بوينتر للدراسات الصحفية.

ويستقي "دليل أخلاقيات المهنة للصحفيين" مادته من "دليل رويترز الاسترشادي للصحافة" الذي وضع هولمز فكرته وجمع مادته.

ووضعت المؤسسة الدليل بالإنجليزية والعربية بتمويل من تركة خصصتها الصحفية منى مجلي التي توفيت في فبراير/ شباط 2007 بعد صراع مع مرض السرطان.

وبدأت طومسون رويترز نشاطها عام 1982 بهدف دعم الصحفيين بالدول النامية. وهي تتبنى حاليا قضايا ومشروعات تعليمية وإنسانية منها خدمة الأخبار والاتصالات الإلكترونية للجهات العاملة بمجال الإغاثة من الكوارث، ونشر التعليم وتكنولوجيا المعلومات والدعم المالي والتدريب الصحفي من خلال منح دراسية ودورات تدريبية للصحفيين.

وتمتعت تلك الصحفية بالنزاهة والالتزام المهني خلال رحلتها الصحفية التي زادت على عشرين عاما، وحين علمت عام 2004 أنها مصابة بالسرطان قررت ترك وديعة لدى جيل جديد من الصحفيين متمثلة في احترامها لآداب المهنة وأخلاقياتها.

وولدت منى في مصر وظلت بها حتى بلغت السادسة عشرة ثم غادرتها إلى الولايات المتحدة، وعملت مراسلة بكثير من المواقع بالشرق الأوسط والولايات المتحدة وأوروبا.

وقامت نادية الجويلي الصحفية بالنشرة العربية لوكالة رويترز للأنباء والمستشارة بمؤسسة طومسون رويترز، بتعريب الدليل حيث التزمت في الترجمة بجوهر المادة الأساسية للنص الإنجليزي مع إضافة أمثلة من واقع
الإعلام العربي.
المصدر: الجزيرة

مقاطع الفيديو تصاحب نصوص ويكبيديا خلال شهور


واشنطن : تعتزم موسوعة ويكيبديا الإلكترونية إثراء مقالاتها وتصنيفاتها الموسوعية مستقبلا بمقاطع مصورة بالفيديو، حيث تعمل في الوقت الحاضر على تطوير البرامج المتعلقة بأداء هذه الخدمة للمتعاملين مع الموسوعة، والتي ستكون متاحة للجمهور في غضون شهور .

وسيتم الحصول على جزء من أفلام الفيديو لتركيبها على مقالات الموسوعة من العاملين في الموسوعة الذين يمارسون هذا الجهد بصورة شرفية، في حين سيأتي جزء آخر من المؤسسات التي تحتوي على أرشيفات لأفلام سينمائية.

وأوضحت المتحدثة باسم "ويكيمديا ألمانيا" أن الشرط الرئيسي لإدخال هذه الأفلام الى الموسوعة هو حصولها على ترخيص بالعرض المجاني، مضيفة أن المستخدمين هم الذين سيقومون بتشغيل هذه المقاطع بأنفسهم وأن من حقهم أن ينشروها بين من يريدون.

وتتبع ويكيبديا مؤسسة ويكيمديا الأمريكية التي تعمل لأغراض غير ربحية ومقرها سان فرانسيسكو.

المصدر:شبكة الإعلام العربي

الطفل السمين هل يعني بالضرورة شاباً سميناً؟


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أظهرت دراسة جديدة قامت بها كلية الطب في جامعة هارفارد أن الأطفال الذين تزداد أوزانهم بسرعة، معرضون بشكل كبير للسمنة مستقبلاً بنسبة تفوق الـ 40 في المائة عن غيرهم.
ولكن هل يمكن اعتبار زيادة وزن الطفل في كل المراحل أمراً خطيراً؟
يقول الباحثون إن الحصول على الجواب يتطلب زيارة الطبيب المختص، فقد يكون الطفل ذو وزن أكبر من نظرائه، لكنه قد يكون مناسباً قياساً لطوله.
كما أن بعض الأطفال ينمون بشكل متسارع في مرحلة مبكرة، ليصبحوا ذوو وزن زائد في الشهور الستة الأولى، لكنه يعود إلى نمو بطيء بعد ذلك ليكون في شكله الأمثل بعمر ثلاث سنوات، وسيكون طبيب الأطفال قادراً على تحديد إذا ما كان الوضع طبيعياً أم لا.
وتتساءل بعض الأمهات ماذا يمكن أن تفعل إذا كان طفلها ينمو بسرعة؟ يقول الخبراء أنه في هذه الحالة يجب على الأم مراقبة غذاء ابنها، وفيما إذا كان يتخلص من قنينة الحليب قبل إنهائها، وهل تقوم الأم بمحاولة دفع الطفل لإنهائها؟ ويعتقد الأطباء أن الطفل هو الأقدر على تحديد احتياجاته من الطعام، فلا حاجة لإجباره على شرب الحليب إن لم يفعل بطريقة طوعية.
ويجب على الأم التأكد من احتواء الغذاء على أنواع مختلفة من الحبوب، كما يجب عليها تناول الحبوب إذا كانت ترضع طفلها، وتقول المختصة جينيفر شو "الأطفال يشربون نفس الكمية من الحليب، لذا يجب على الأم زيادة محتويات الحليب من الطاقة عن طريق إضافة بعض المواد الغذائية."
ومن الأشياء المهمة التي ينبغي على الأم الاهتمام بها م أجل أطفالها، هي التمارين الرياضية، ولا يعني ذلك اصطحاب الطفل إلى الصالة الرياضية، بل إن قليلاً من اللعب مع الطفل والجري في البيت والدوران والحبو كل ذلك يساعد الطفل على نمو صحي وسليم.
المتخصصون في طب الأطفال ذكروا بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها عند التعامل مع مسألة وزن الطفل وعمره، ومن هذه الأمور أن الوزن يجب لا يكون العامل الوحيد الذي يقرر من خلاله الأهل على أن ابنهم يعاني من السمنة أم لا.
فالطفل الذي يبلغ طوله ستة أقدام مثلاً يجب أن يكون وزنه أكثر من ذلك الذي يبلغ خمسة أقدام فقط، وإن تساووا في العمر، فلا نأخذ الوزن فقط للمقارنة بينهما.

كما لا ينبغي اعتبار كل الأطفال الذين تظهر عليهم مظاهر السمنة أنهم في خطر، فقد تعود أجسامهم للنمو بشكل طبيعي بعد سن معين، كما إن جسم الأم قبل الولادة قد يؤثر بشكل أو بآخر لذا يجب على الأم التنبه لصحتها جيداً في فترة الحمل.
ويوصي الأطباء بتعويد الأطفال على العادات الصحية في الغذاء منذ الصغر، وعدم تأخير ذلك بحجة أنهم أطفال، فيجب على الطفل أن يأكل فوراً عندما يجوع، ويتوقف عندما يشبع، كما يجب الاهتمام بالتمارين الرياضية، كما تبقى الرضاعة الطبيعية أفضل وسيلة لبناء جسم الطفل بشكل صحي.
المصدر:CNN

خبراء يحذرون.. الإنترنت يفكك التماسك الأسري

الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- حذر تقرير أمريكي من أن هيمنة التقنية الحديثة على حياتنا، وقضاء أفراد الأسر ساعات طويلة في تصفح الإنترنت، يأتي على حساب الترابط الأسري.
ووجد البحث، الذي أجراه "مركز المستقبل الرقمي" في جامعة ساثذرن كاليفورنيا، أن الساعات التي تقضيها الأسر في الحوار والنقاش معاً أسبوعياً، تراجعت بقرابة الثُلث في الفترة من 2005 و2008.
ونبه مايكل غيلبرت، كبير الباحثين في المركز: "الوقت الذي تمضيه الأسر وجهاً لوجه تناقص بشكل جوهري.. هناك تدن مفاجئ في أوقات التلاحم الأسري.. وهي مرحلة تعرف بالفتور."
وحذر من تداعيات هذا التراجع: "العائلات هي عماد كل مجتمع.. نريد التنبيه هنا.. التقنية ليست برمتها جيدة."
وخلال عام 2008، قال 28 في المائة من المستطلعين أن انشغالهم بالإنترنت نتج عنه قضاء ساعات أقل مع أفراد العائلة، وهو معدل تضخم بنحو ثلاثة أضعاف، عن معدل 11 في المائة عام 2006.
وأضاف غليبرت: "خلال العقدين الماضيين تلاشت عادة تجمع الأسرة على العشاء، وهذا قلل التواصل والتماسك."
وفي مسح سنوي تضمن استفتاء ألفي أسرة أمريكية، أجرى عام 2005، استند البحث الأخير على أرقامه، بلغ متوسط الساعات التي تقضيها الأسرة معاً قرابة 26 ساعة في الشهر.
وتراجع المعدل، بواقع 30 في المائة، ليصل إلى أقل من 18 ساعة شهرياً عام 2008.
المرأة الأكثر تأثرا
وكالمعتاد، تتحمل المرأة العبء الأكبر من "إدمان" أفراد الأسرة على الإنترنت، وقالت أكثر من 49 في المائة من أفراد العينة إنهن يشعرن "أحياناً" وفي "كثير من الوقت" بتجاهل بقية أعضاء العائلة لهن، مقابل نحو 39 في المائة من الرجال، أعربوا عن ذات الإحساس.
وفي استفتاء أجري في 2000، قال 11 في المائة من المستطلعين، إن الشباب (أقل من سن 18)، يقضون "الكثير من الوقت" في تصفح الإنترنت، مقابل 28 في المائة عام 2008.
ويقول الخبراء إن نمط تراجع الترابط الأسري يقترن بظهور النمو السريع لتجمعات مجتمع الإنترنت."
وأضاف غيبلرت: "هناك طرق لوضع القليل من الحواجز حيال انغماسنا في الإنترنت.. علينا تذكر القيمة البالغة الأهمية لقضاء الوقت معاً ومواجهة العالم معاً.. ما من شيء يمكن له تعويض قضاء الوقت مع شخص وجهاً لوجه
ومن جانبه يرى د. هارول كوبليويكز، مدير مركز دراسة الأطفال بمركز لانغون الطبي بجامعة نيويورك، أن للإنترنت، العديد من المحاسن إلى جانب مضاره.
وأضاف: "يوفر للأطفال فرص التعلم، واللعب، والتواصل، والمساهمة في الحياة الاجتماعية.. إنها وسيلة اتصال بالإضافة إلى إنها تسلية."
وتابع: "يبدو الأمر كأننا نهدر الوقت، لككن قضاء الوقت في الإنترنت ضرورة.. على الأطفال المشاركة في الثقاة والاتصال مع آخرين لهم ذات الاهتمامات."
المصدر:CNN

مبيعات آي فون الجديد تتخطى المليون



الجيل الجديد من آي فون يعتبر تطورا كبيرا للجيل الذي سبقه (رويترز)
أعلنت شركة الإلكترونيات الأميركية آبل الاثنين بيع أكثر من مليون وحدة من الجيل الجديد للهاتف المحمول "آي فون" المعروف باسم "3 جي أس" (iPhone 3GS) في الولايات المتحدة خلال عطلة نهاية الأسبوع.


ويصل رقم المبيعات إلى حوالي ضعف التقديرات التي حددها المحللون للمبيعات، وتعادل مبيعات الجيل السابق آي فون 3 جي خلال أسبوع.


وعلق الرئيس التنفيذي للشركة الأميركية ستيف جوبز على أداء الجهاز الجديد في أول ظهور إعلامي له منذ حصوله على عطلة مرضية قبل حوالي ستة أشهر.


وقال "العملاء صوتوا وجهاز آي فون فاز"، وأضاف أنه "مع وجود أكثر من 50 ألف برنامج (لتحميلها على آي فون) عبر موقع آب ستور (على الإنترنت) فإن آي فون يحصل على قوة دفع غير مسبوقة".

المصدر:الجزيرة

تطوير مادة تحول الحرارة إلى طاقة كهربائية


سول: أعلنت شركة سامسونج الكورية عن تطويرها مادة جديدة يمكن الاستفادة منها في تحويل حرارة النفايات المهدرة إلى طاقة كهربائية مفيدة.

وأكد الباحثون أن المركب المعدني في شكله البلوري يولد ظاهرة حرارية ينتج فيها اختلاف الحرارة كهرباء، وإن المركب سهل الإنتاج ويولد طاقة حرارية بنسبة 80%.

يذكر أنه خلال العقد الماضي كانت هناك جهود متواصلة لاكتشاف مثل هذه المواد بدافع من الطلب المتزايد للطاقة المتجددة والتقدم التقني.

المصدر:شبكة الإعلام العربي

كتب وصور وتسجيلات نادرة...اليونسكو تطلق مكتبة رقمية عالمية مفتوحة للجمهور مجانا

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) الثلاثاء في باريس مكتبة إلكترونية عالمية رقمية تضع مجانا أمام الجمهور مخطوطات وخرائط وكتبا وأفلاما وتسجيلات صوتية ومطبوعات وصورا نادرة، باللغات العربية والإسبانية والإنجليزية والبرتغالية والروسية والصينية والفرنسية، في مشروع ساهمت فيه 32 مؤسسة.

وتهدف المكتبة التي أطلقت الموقع على الرابط التالي في حفل حضره المدير العام لليونسكو كويشيرو ماتسورا ومديرو مؤسسات مساهمة، إلى زيادة كمية المحتويات الثقافية الإلكترونية خاصة ما لم ينشر على مواقع أخرى، ووضعها أمام الطلاب والأساتذة.

وقال موقع اليونسكو الإلكتروني إن المشروع اقترحه عام 2005 أمين مكتبة الكونغرس الأميركي جيمس هـ. بيلنغثن، ومن بين الدول العربية التي ساهمت فيه المغرب ومصر وقطر والسعودية والعراق.

وأضاف أن وظائف التصفّح والبحث ستسهل أمام الزائر بتقاطع اللغات واجتياز حقب الزمن، مع أوصاف لكل مادة وتسجيلات فيديو على أيدي قيِّمين تتكلم عن مواضيع مختارة.

وأعد المكتبة الرقمية العالمية التي تضم مواد بعشرات اللغات، فريق من مكتبة الكونغرس رفدته فنيا مكتبة الإسكندرية بمصر.

ومن المواد التي ستعرض عظام العِرافة من المكتبة الوطنية الصينية، ومخطوطات علمية عربية من دار الكتب ودار المحفوظات المصرية، وصور فوتوغرافية قديمة عن أميركا اللاتينية من مكتبة البرازيل الوطنية، ومصنف ياباني يعود إلى عام 764 من مكتبة المجلس التشريعي الوطني، ومصنف سويدي شهير يعود إلى القرن 13 اسمه "توراة إبليس" ومصنفات في الخط الجميل عربية وفارسية وتركية من مكتبة الكونغرس.


المصدر: الجزيرة

الاثنين، 22 يونيو، 2009

"كلمة"تصدر ترجمة عربية لـ"فن القيادة المدرسية"



أصدر مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث الترجمة العربية لكتاب "فن القيادة المدرسية" للكاتب والصحفي توماس ر.هور وترجمه الي العربية وليد عزت شحادة، ويرصد توم هور بين دفتيه تجربته التخصصية مع مهنة التعليم.

وتناول هور المعرفة التي يحملها العشرات من المعلمين والآباء الذين عمل معهم على مدى 28 عاماً، وتوقف أمام أكثر من 100 جملة مقتبسة مما قاله التربويون في مختلف أنحاء العالم ليقدم يشكل وصفا حيا حول ما تقتضيه قيادة المدرسة.

ويتناول "فن القيادة المدرسية" أفكاراً رائعة حول الوسائل المختلفة لتوسيع حصيلة المعارف والعلوم في التعامل مع أمور وقضايا مدرسية يتكرر حدوثها ابتداء من المعلمين الذين يحتاجون لتحسين أدائهم إلى القيادة ومشاركة أهالي الطلاب.

ويجيب توم هور مستندا على خبرته التي تزيد عن 25 عاماً في قيادة المدرسة علي تساؤل هام "ما الذي يريد أن يعرفه قادة المدارس؟"، فيتناول التحديات الماثلة أمام قادة المدارس من تقييم عمل المعلمين إلى التعامل مع أهالي الطلاب، ليقدم استراتيجياته التي أثبت نجاحها.

ويوضح المؤلف أن القيادة مبنية على العلاقات وأفضل الإداريين يدعمون العمل في الفريق الواحد القائم على الزمالة ويثمنون التنوع ويشجعون كل من يحيط بهم، لكي ينمو ويتطور.

ومن جانبه أكد مدير مشروع كلمة للترجمة الدكتور علي بن تميم أن التركيز على ترجمة أهم الكتب التاريخية والروائية والشعرية والمدرسية يمثل إستراتيجية هيئة أبوظبي للثقافة والتراث التي تهدف إلى تقديم ثقافة الآخر في سياقات التنوع والاختلاف.

وأوضح أن أهداف مشروع "كلمة" المتمثلة في فتح قنوات جديدة للقارئ العربي وإحياء حركة الترجمة من اللغات الأجنبية في الثقافة العربية.

جدير بالذكر أن المترجم السوري وليد عزت شحادة ترجم عدداً من الكتب لمكتبة العبيكان بالرياض، كما أبدع في العمل الصحفي فأسس صحيفة "سيريا تايمز" باللغة الانجليزية عن مؤسسة تشرين الصحفية السورية،وكلف بمهام صحفية في كل من بريطانيا وإيرلندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وماليزيا، واليابان وزيمبابوي.

المصدر: شبكة الإعلام العربي

أقراص صلبة ثابتة الأجزاء من "ويسترن ديجيتال"


واشنطن: كشفت شركة "ويسترن ديجيتال " الأمريكية لصناعة وسائط التخزين الإلكترونية عن أولى منتجاتها من الأقراص الصلبة ثابتة الأجزاء من نوع "سوليد ستيت درايف".

ويتراوح حجم الأقراص الصلبة الجديدة، التي تحمل اسم " سيليكون درايف 3 إس.إس.

دي " ، بين 1.8 و 2.5 بوصة تبعا لمساحتها التخزينية التي تتراوح أيضا بين 30 و 120 جيجابايت.

وتعد الأقراص الجديدة أولى منتجات "ويسترن ديجيتال" من تلك النوعية من وسائط التخزين الإلكترونية منذ استحواذها أواخر مارس الماضي على شركة "سيليكون سيستمز" المتخصصة في إنتاج الأقراص الصلبة ثابتة الأجزاء من نوع "سوليت ستيت درايف" مقابل 65 مليون دولار.

وتتميز الأقراص الصلبة من نوع "سوليد ستيت درايف" بأنها لا توجد بها مكونات متحركة مثل الأقراص العادية الأخرى، وهو الأمر الذي يجعلها أكثر قدرة على احتمال الصدمات، كما أنها تتميز بسرعاتها المرتفعة مقارنة بالأقراص الأخرى.

المصدر:شبكة الإعلام العربي

مؤشرات قطاع الاتصالات للربع الثاني من عام 2009

إبريل
إجمالي عدد الخطوط الثابتة 277,437
إجمالي عدد المشتركين في الهاتف الثابت الآجل (المفوترة) * 220,183
عدد المشتركين في الهاتف الثابت المدفوع مسبقاً (سهل) 50,525
عدد الهواتف العمومية 6,729


إجمالي عدد المشتركين في الهاتف المتنقل 3,392,972
عدد المشتركين في الهاتف المتنقل الآجل (المفوتر) 332,198
عدد المشتركين في الهاتف المتنقل المدفوع مسبقاً 3,060,774


إجمالي عدد المشتركين في خدمة الإنترنت 87,633
1. خدمة الإنترنت بالاتصال الهاتفي 87,264
1.1. الآجل الدفع 25,293
1.2. المدفوعة مسبقاً 24,713
1.3. اتصل و أبحر 904
1.4. خدمة الإنترنت ذو السعة العالية (باورنت) 36,354
2. خدمة الإنترنت المؤجرة ** 369




* تتضمن الخطوط اللاسلكية المفعلة.
** حسب التعريف المحدث للاتحاد الدولي للاتصالات، تم حذف الخطوط المؤجرة لنقل البيانات، بحيث هذا العدد يشمل فقط الانترنت.
*** عدد المشتركين بخدمات الإنترنت الأخرى (Web hosting and domain names registration) تم حذفها حسب التعريف المحدث للاتحاد الدولي للاتصالات لأنها لا علاقة لها بأعداد المشتركين بالإنترنت. أما خطوط مقاهي الإنترنت فهي مدرجة ضمن عدد المشتركين في خط الإنترنت ذو السعة العالية (ADSL).

المصدر: هيئة تنظم الإتصالات

الأحد، 21 يونيو، 2009

جوجل يساعد على اعتقال "قاطعي طريق"

ألقت الشرطة الهولندية القبض على شخصين اثنين متهمين بسلب فتى يافع ماله وذلك بعد أن تعرف عليهما الضحية في صورة التقطها البرنامج الخرائطي لمحرك البحث جوجل.

وتعتقد الشرطة الهولندية أنها المرة الأولى التي يُستخدم فيها البرنامج بغرض "مكافحة الجريمة" في هولندا.

وبدأت القضية أواخر السنة الماضية بعدما زعم الفتى وعمره 14 عاما أنه تعرض لهجوم سُلب خلاله ما قيمته 230 دولارا.

وبعد أشهر من الحادثة المزعومة اتصل مرة ثانية بالشرطة وقال إنه رأى صورته وهو يتعرض للاعتداء على موقع جوجل.

وقال الناطق باسم شرطة جروننجن شمالي هولندا: "إن هذه الحالة فريدة من نوعها، لقد التقطت الصورة هنيهات قبل وقوع الجريمة".

وقد اتصلت الشرطة بالمشرفين على البرنامج الخرائطي للحصول على الصورة الأصلية لأن الصور المعروضة على الموقع تخضع لعملية طمس المعالم.

واستجاب البرنامج وتم التعرف على المعتديين -وهما توأم- ثم ألقي القبض عليهما.

واتسع نطاق تغطية جوجل ستريت فيو منذ انطلاقه عام 2007 ليشمل عددا أكبر من المدن عبر العالم.

لكنه تلقى عدة شكاوى من بعض الأفراد و المؤسسات ممن التقت صورهم في إطار هذا البرنامج.

ففي الولايات المتحدة مثلا منعت وزارة الدفاع جوجل من تغطية القواعد الأمريكية.

المصدر:BBC

هاتف iPhone 3GS يشعل حروب الهواتف الذكية


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- مع ازدياد الطلب على الهواتف الذكية، ترنو أنظار خبراء التقنية إلى جهاز iPhone 3GS ، آخر منتجات شركة "أبل"، والذي يتوقعون أنه سيحدث ثورة في عالم هذا النوع من الأجهزة عند غزوه الأسواق الجمعة، خصوصا وأنه أسرع وأقوى اختراع من نوعه حتى الآن، برأيهم.

ويرى الخبراء أنه سيشعل حربا فريدة من نوعها خصوصا ضد منتجات منافسة مثل هواتف Palm Pre وBlackBerry Storm اللذين، تجاوزهما جهاز "أبل" الجديد، كملك متوج على الساحة، خصوصا وأن البرمجيات التطبيقية التي يحتوي عليها تفوق تلك الموجودة عند نظرائه.
وهذا ما يتجلى من ناحية خصائص الجهاز الجديد والذي يحتوي على كاميرا جيدة قادرة على تصوير لقطات فيديو وتحتوي على عدسة تقريب وتبعيد للقطات (زوم)، كما أنها تمكن المستخدمين من أن ينقروا على الشاشة لتحديد المنطقة التي يريدون التركيز عليها في الصورة.


ومن ناحية الشكل فلن يكون iPhone 3GS مختلفا عن سابقيه، فهو سيبقى شكله مستطيلا وسيحتوي على شاشة تعمل باللمس، ولكن، بحسب الخبراء، فإن خصائصه الجديدة هي العامل المميز فيه.


ولا تدور هذه المنافسة في فراغ بحسب الخبراء، فالواقع أن الإقبال على هذا النوع من الأجهزة في ازدياد، إذ أشار الباحث الأمريكي في مؤسسة IDC المتخصصة بأبحاث التكنولوجيا، رايان ريث إلى أن الطلب على الهواتف الذكية ازداد بنسبة 20 في المائة منذ مطلع العام الجاري.

ومن الناحية النفسية رأى ريث أن الكثير من الناس، بعد تحول العالم إلى قرية عالمية، باتوا يرون أن "الاتصال بالعالم الخارجي أمرا لا غنى عنه."

يذكر أن iPhone 3GS سينزل الأسواق الجمعة في الولايات المتحدة الأمريكية وسبع دول أخرى.

المصدر: CNN